السعودية تنفي صحة التقارير حول تعاقدها مع شركات إسرائيلية لتأمين الحجاج

الحج
حجم الخط

نفت السفارة السعودية بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم السبت، صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن تعاقد المملكة مع إحدى الشركات الإسرائيلية لتأمين الحجاج.

حيث قالت السفارة في بيان لها مساء اليوم، إنه لا توجد صحة لما بثته الإذاعة العبرية بشأن تعاقد المملكة مع شركة إسرائيلية لتأمين حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج.

واعتبرت تلك الأنباء الإسرائيلية ترويجاً لمزاعم، داعية في الوقت نفسه وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والحذر فيما تنقله حرصاً على المصداقية أمام الرأي العام.

وكانت صحيفة الأهرام المصرية الحكومية نقلت أمس، خبراً عن إذاعة إسرائيلية زعمت فيه تعاقد السعودية مع شركة إسرائيلية لتأمين الحجاج منذ دخولهم مطار المملكة وحتى عودتهم إلى بلادهم بأساور إلكترونية.

وفي مطلع يوليو الماضي تحدثت تقارير صحفية أن حجاج البيت الحرام هذا العام سيحملون سوار أمن إلكتروني مقاوم للماء ومرتبط بجهاز تحديد موقع (جي بي إس) وسيحمل البيانات الشخصية والطبية للحاج.

من جهتها أشارت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، أنه تم في هذا العام تطبيق نظام المسار الإلكتروني الذي أسهم في تسهيل وتسريع آلية الحصول على تأشيرات الحج وحماية حقوق الحاج، واختصار زمن الإجراءات كما تم إطلاق نظام الأسورة الإلكترونية.

يشار إلى أنه في 24 سبتمبر 2015 أثناء موسم الحج، أودى حادث تدافع ضخم بحياة 2297 حاجاً، بحسب إحصائيات أجنبية، بينما قالت السلطات السعودية فإن 769 شخصاً قتلوا في التدافع المأساوي والأشد وقعاً في تاريخ الحج.

يذكر أن المملكة تشهد هذه الأيام بدء توافد أفواج من الحجيج من كافة أنحاء العالم، لبدء أداء شعيرة الحج خلال الفترة المقبلة من الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة حسب التوقيت الهجري.