التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018

فلسطين تصطدم بالسعودية والامارات في تصفيات كأس العالم 2018

622
حجم الخط

أسفرت القرعة المزدوجة للتصفيات الأسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا وكأس أسيا 2019 بالإمارات عن مواجهات صعبة للمنتخب الوطني الفلسطيني، حيث يصطدم بالإمارات، والسعودية، وتيمور الشرقية، وماليزيا في المجموعة الأولى بعد القرعة التي جرت ظهر الثلاثاء بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وما يضاعف من أهمية التصفيات هذه المرة أنها ستحسم الصراع على 12 مقعداً في نهائيات كأس آسيا 2019 المقرر إقامتها في الإمارات، حيث قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي للعبة أن تكون فعاليات الدور الثاني من تصفيات مونديال 2018 هي نفسها المؤهلة لبطولة كأس آسيا 2019 على أن تحسم باقي مقاعد النهائيات الآسيوية من خلال مرحلة منفصلة من التصفيات تقام بعد هذا الدور.

وقسمت المنتخبات الـ40 إلى 5 مستويات طبقا لترتيبها في التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس الماضي، حيث وزعت المنتخبات على 8 مجموعات في الدور الثاني من التصفيات خلال القرعة، وضمت كل مجموعة 5 منتخبات بواقع فريق واحد من كل مستوى.

وتتنافس منتخبات كل مجموعة في هذا الدور بنظام دوري من دورين (ذهاباً وإياباً)، حيث تقام مباريات هذا الدور من يوم 11 حزيران/ يونيو المقبل إلى 29 آذار/مارس 2016.



78.JPG

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني إلى الدور الثالث الأخير من تصفيات مونديال 2018، كما تتأهل هذه المنتخبات الـ 12 مباشرة إلى كأس آسيا 2019 بالإمارات.

وتقسم هذه المنتخبات إلى مجموعتين في الدور الثالث من تصفيات المونديال، حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتنافس فيما بينها أيضاً بنظام دوري من دورين (ذهاباً وإياباً) ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يصل صاحبا المركز الثالث في المجموعتين إلى دور فاصل على التأهل للمونديال.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام منافسات الدور الثاني فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية قاصرة على التأهيل لكأس آسيا من أجل الحصول على 11 مقعداً في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب منتخب البلد المضيف، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً وليس 16 منتخباً مثلما كان الحال في النسخ الماضية.

يشار إلى أن المجموعة الثانية ضمت المجموعة الثانية أستراليا، والأردن، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وبنجلادش.

والمجموعة الثالثة: الصين، وقطر، وجزر المالديف، وبوتان، وهونج كونج، أما المجموعة الرابعة فتواجد بها منتخبات: إيران، وعُمان، والهند، وتركمانستان، وغوام.

ويلعب في المجموعة الخامسة: اليابان، وسوريا، وأفغانستان، وسنغافورة، وكمبوديا، والسادسة: العراق، وفيتنام، وتايلاند، وأندونيسيا، وتايوان.

وتضم المجموعة السابعة: كوريا الجنوبية، والكويت، ولبنان، وميانمار، ولاوس،  وفي المجموعة الثامنة منتخبات: أوزبكستان، والبحرين، والفيليبين، وكوريا الشمالية، واليمن.

وتشهد منافسات هذا الدور من التصفيات 10 جولات تقام فعالياتها في 11، و16 حزيران/ يونيو المقبل، وفي الثالث، والثامن من أيلول/سبتمبر القادم، والثامن، و13 من تشرين أول/أكتوبر المقبل، و12، و17 تشرين الثاني/نوفمبر القادم، و24، و29 آذار/مارس 2016