الحراك الوطني لـ "خبر": توقعات بوصول سفينتي "أمل وزيتونة" لغزة مطلع الأسبوع المقبل

14518843_10208808499023013_562426497_n
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - داود أبو ضلفة

قالت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن غزة، اليوم الثلاثاء، إن سفينة "زيتونة" انطلقت ظهراً، من ميناء صقلية متجهةً نحو غزة وتحمل على متنها 13 متضامنة دولية، وستلحق بها سفينة "أمل 2" خلال الساعات القادمة نحو غزة.

 وقال المتحدث باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار أدهم أبو سلمية في تصريح خاص لوكالة "خبر"، إن الهيئة أعدت جدولاً كاملاً لاستقبال وفد المتضامنين وآلية التعامل معهم، من خلال زيارة المناطق التي دمرها الاحتلال في الحرب الأخيرة على غزة، بالإضافة إلى زيارة قطاعات نسوية من مختلف المجالات في القطاع.

وحول وجود ضمانات إسرائيلية، أشار أبو سلمية إلى أن دولة الاحتلال لا يمكن أن تتعامل مع ضمانات لوصول الأسطول، فهي منعت قبل ذلك قوافل عديدة من الوصول لغزة وارتكبت بحق سفينة مرمرة جريمة قتل بها 10 متضامنين أتراك وبالتالي لا ضمانات موجودة حتى اللحظة.

وأوضح أبو سلمية لـ "خبر"أن الهيئة تواصل التحشيد لاستقبال الأسطول من خلال تواصلها مع الاتحاد الأوروبي ومجلس حقوق الانسان بالإضافة إلى كافة المنظمات الدولية لإطلاعهم على طبيعة عمل الأسطول، آملاً من اللجنة الدولة للصليب الأحمر أن تتحرك في سبيل تمكينهم من الوصول إلى غزة.

وجدد أبو سلمية دعوته لجميع المنظمات الدولية بضرورة توفير الحماية القانونية لهذا الأسطول في مهمته الإنسانية نحو كسر حصار غزة.

يشار إلى أن سفينة "أمل 1" تعطلت في ميناء برشلونة الإسباني خلال بداية المرحلة الاولى من الابحار، وتم شراء سفينة أخرى أطلق عليها اسم "أمل 2" وستتابع الابحار مع أختها السفينة "زيتونة" نحو غزة.

وأسطول الحرية الرابع، هو عبارة عن سفينتين صغيرتين، تحملان اسما "أمل" و"زيتونة"، والبحارة هم من النساء، بينهن الناشطة والبرلمانية النيوزيلاندية مراما ديفيدسون، والكاتبة والمسرحية الأمريكية المعروفة نعومي ولاس، والأكاديمية النروجية غيرد فون ديرليب، والبطلة الرياضية التركية سيدم توب أوغلو، والأكاديمية الماليزية فوزية مهد حسن، وغيرهم من نساء حاصلات على جوائز نوبل للسلام.