حراك المعلمين لـ"خبر": سلسلة خطوات احتجاجية رفضاً لممارسات التعليم والأجهزة الأمنية

2e2e9c410aa1b22367757f6bf43716fb
حجم الخط

أعلن الحراك الموحد للمعلمين في الضفة الغربية الإضراب الشامل في جميع المدارس غدا الثلاثاء ردًا على "عقوبة التنبيه" والاعتقالات والاستدعاءات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية بحق المعلمين.

وأكد المتحدث باسم حراك المعلمين صامد صنوبر في تصريح خاص لوكالة "خبر"، على أن إضراب الغد يأتي للاحتجاج على ممارسات وزارة التربية والتعليم التي أرسلت آلاف التنبيهات للمعلمين الذين شاركوا في الإضراب الجزئي الذي نُظِّم في وقت سابق من الشهر الماضي.

كما أوضح صنوبر أنه يأتي للاحتجاج على الهجمة الأمنية ضد قيادات وأعضاء الحراك من قبل جهازي الأمن الوقائي والمخابرات والتي تمثلت بالاستدعاءات والاعتقالات بالإضافة إلى الضغوطات المختلفة لثنيهم عن الدعوة للإضراب.

وشدد على مطالبة المعلمين بحقوقهم التي لم تنفذ منها الحكومة شيء من خلال التفافها على بعض ما ورد في خطاب السيد الرئيس الذي تم بموجبه إنهاء اضراب شهر شباط الماضي، "وتتمثل أهم هذه المطالب بعلاوة غلاء المعيشة التي تنتهكها الحكومة منذ عام 2013 مع العلم أنّ هذه العلاوة مقرة بالقانون،  والمطالبة باحتساب سنوات العقود زمن الاحتلال للكثير من المعلمين، والمطالبة بالنظر في تعديل قانون القاعد المجحف، بالإضافة إلى إنصاف كافة الفئات المهمشة مثل الأذنة والسائقين والسعاة".

واعتبر الناطق باسم الحراك، أن سياسة العصا والتهديد التي تتبها الجهات الأمنية لن تجدي نفعاً في إيقاف الحراك، مشيراً إلى أنه تم رفض الضغوط الأمنية الذي طالبت بوأد الحراك، معتبراً أنّ الحل الأمثل للتعامل مع قضيتنا هو الحوار وليس الحل الأمني.

ويذكر أن الأجهزة الأمنية اعتقلت مؤخراً 18 مواطناً من قيادة حراك المعلمين الموحد في الأول من تشرين أول/ أكتوبر  في رام الله عقب الإضراب الأخير.

وأوضح صنوبر لوكالة "خبر"، بأن قيادة الحراك توجهت لاتحاد المعلمين في شهر نيسان الماضي للمطالبة بإجراء بعض التعديلات على بنود النظام الداخلي له، لأن يكون جسماً نقابياً منتخباً بشكل حر من كافة جماهير المعلمين، مشيراً إلى أن الاتحاد أوصد الأبواب في وجه الحراك، ولم يقم بواجبه في المطالبة بحقوق المعلمين بل جعل من نفسه أداة بيد الحكومة وناطقاً إعلاميا باسمها، على حد وصفه.

من جانبه، قال الاتحاد العام للمعلمين في الضفة الغربية اليوم الاثنين، إنه لا علاقة له بالدعوات للإضراب عن العمل غدا الثلاثاء، متهماً بعض المعلمين" بمسميات غير قانونية وغير شرعية" بالوقوف وراء ذلك لتحقيق مصالحهم والدفاع عن شخوصهم".

بدورها، حذرت وزارة التربية والتعليم العالي من الدعوات المستمرة للإضراب، وأكدت على أن يوم غدٍ الثلاثاء هو يوم دوام رسمي في كافة مدارس محافظات الوطن.