حماس تشن هجوماً لاذعاً على "فتح" وترفض مقترح تعيين نائباً للرئيس

حماس تشن هجوماً لاذاعاً على
حجم الخط

قال  الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم،  إن النظام السياسي الفلسطيني شأن لا يخص حركة فتح وحدها، وإنما يخص الكل الفلسطيني ويمس القضية برمتها، مشدداً على ضرورة أن يتم نقاش أي تعديلات عليه، من خلال توافق فلسطيني وطني شامل.

وأضاف قاسم في تصريح خاص لــ"وكالة خبر"، أنه لا يحق لحركة فتح استحداث منصب نائب الرئيس، بناءاً على خلافاتها الداخلية الخاصة، كما أنه لا يحق لها التعامل مع هذا الملف من منطلق فئوي.

وأشار إلى أن حركة حماس تسعى إلى ترتيب النظام السياسي من خلال الانتخابات والتوافق الوطني وليس عبر التعيينات، معبراً عن رفض حركته لأي تدخل خارجي في تشكيل النظام السياسي الفلسطيني.

وبيّن قاسم، أن تشكيل النظام السياسي الفلسطيني؛ شأناً داخلياً يهم الكل الفلسطيني، ويتوجب على حركة فتح حل خلافاتها الداخلية بعيداً عن التشويش على مسار القضية الفلسطينية، مطالباً بالعمل على وقف الإساءة للقضية الفلسطينية نتيجة هذه الخلافات.

ونوه إلى أن حركته لا تقبل أن يجري تفصيل القوانين على مقاس فصيل سياسي معين، وأن يتم التلاعب بالسياسة الفلسطينية لمصالح فئوية، مؤكداً على أن هذا الأمر ينطبق على كافة المناصب السيادية في السلطة بما فيها استحداث منصب نائباً للرئيس.

ويذكر أنه جرى الحديث مؤخراً عن توجه دولي وفلسطيني، بتعيين نائب للرئيس عباس، لضمان عدم شغور المنصب نظراً لتقدم سن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.