الزراعة توضح لـ"خبر ": أسعار بيع الدواجن للمستهلك في أسواق غزة

الزراعة توضح لـ
حجم الخط

قال مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد، إن انخفاض ملموس طرأ على أسعار بيع لحوم الدجاج في الأسواق، مشيراً إلى أن بيعها في المزرعة وصل إلى (8 شيكل) للكيلو الواحد، فيما تباع في الأسواق بسعر (9 شيكل ونصف).

وحول أسباب انخفاض أسعار الدجاج في هذه الأيام، أوضح أبو حمد خلال حديثه لوكالة "خبر"، أنه يعود إلى تحسن البيئة المناسبة للتربية وتجاوز فصل  الصيف وموجات الحرارة المرتفعة، التي أدت إلى نسبة نفوق عالية في الدجاج وصلت الى 25%.

وأضاف أبو حمد، أن الشهر الحالي طرأ تحسن على انخفاض درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض نسبة النفوق  إلى 5%، مشيراً إلى أن زيادة معدلات النمو والأوزان  في الدجاج  أدى إلى زياة الكميات المعروضة في السوق وعدم القدرة على التصدير للخارج.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء أدى إلى انخفاض ملموس على لحوم الدواجن، إضافة إلى التنافس بين  الموردين في إدخال لحوم الماعز خلال عيد الأضحى التي فاقت احتياجات السوق، وتدني الطلب في الأسواق المحلية.

وبالحديث عن دور وزارة الزراعة في مراقبة الأسعار والأسواق، قال أبو حمد إن الوزارة  قامت بإصدار عدة قرارات لتنظيم القطاع الزراعي في الأسواق، كمنع دخول أي دواجن مجمدة أو حمراء  من داخل الخط الأخضر، إضافة إلى إجراءات قامت بها الوزارة لحماية المربي ووصول السعر المناسب للمشترين.

وتوقع أبو حمد، استقرار أسعار الدواجن في الأسواق المحلية ووصولها إلى أرقام مرضية للمستهلكين، وذلك نتيجة لتحسن ظروف التربية وانخفاض درجات الحرارة.