إرباك شديد وانقطاع للخطوط.. لبد يكشف لـ"خبر": عن جدول الكهرباء المعمول به في غزة

إرباك شديد وانقطاع للخطوط.. لبد يكشف لـ"خبر": عن جدول الكهرباء المعمول به في غزة
حجم الخط

قال مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء طارق لبد، إن الشركة لا زالت تعاني في هذه الأيام من عجز  كبير ودائم في كمية الكهرباء الواصلة لقطاع غزة بنسبة تتجاوز الـ 45 %، وذلك  بسبب الانقطاع  المتكرر للخطوط المصرية والإسرائيلية.

وأوضح لبد في تصريح خاص بوكالة "خبر"، أن الانقطاع المستمر والأعطال المتكررة من قبل الجانبين المصري والإسرائيلي، أدى إلى إحداث عجز وإرباك شديد في جدول توزيع الكهرباء، وبالتالي يصعب على الشركة  تحديد جدول معين لساعات الوصل والفصل. 

وأعرب لبد عن تخوف شركته من التوجه نحو الأسوء خلال الأيام القادمة، وذلك في ظل انقطاع خطوط الكهرباء المصرية والإسرائيلية المتكرر، مشيراً إلى أن فصل الشتاء أقبل ما يعني زيادة الأحمال على خطوط الكهرباء، وتفاقم الأزمة والتوجه نحو تقليص ساعات الوصل. 

وحول جدول توزيع الكهرباء المعمول به في محافظات غزة، بيّن لبد أنه من الصعب الحديث عن جدول واضح في ظل الإرباك الحالي، مشيراً إلى أن الشركة تعمل وفق جول طوارئ بسبب الانقطاع المتكرر والمستمر للخطوط الواردة.

وناشد لبد المواطنين بضرورة إزالة التعديات على شبكة توزيع الكهرباء، كونها أحد الاسباب الرئيسية للانقطاعات المستمرة للخطوط سواء المصرية أو الإسرائيلية وكافة الخطوط المغذية لقطاع غزة، داعياً إلى ترشيد استخدام الكهرباء خلال فصل الشتاء، من أجل عدم زيادة الأحمال على شبكة الكهرباء.

ويذكر أن قطاع غزة يعاني منذ عشر سنوات من جدول توزيع الكهرباء بواقع 8 ساعات فصل إلى 8 ساعات وصل، وفي حالة نفاد الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء في غزة تمتد إلى 12 ساعة فصل مقابل 6 ساعات وصل، فيما يحتاج القطاع إلى 360 ميغا واط لا يتوفر منها سوى (200 ميغا واط) من محطة توليد الكهرباء ومن الاحتلال الإسرائيلي ومصر.