البيت الأبيض: سياسة نتنياهو منعت استخدام حق النقض

البيت الأبيض سياسة نتنياهو منعت استخدام حق النقض
حجم الخط

دافع البيت الأبيض، في وجه الانتقادات الإسرائيلية، عن قراره عدم استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الذي يحظر الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن لجوء واشنطن إلى هذا القرار.

وأفاد نائب المستشار للأمن القومي في البيت الأبيض، بن رودس، الذي يعتبر أحد كبار المستشارين المقربين من الرئيس الأميركي باراك أوباما، بأن الرئيس ووزير الخارجية، جون كيري، حذرا مراراً في السنوات الأخيرة، علانية وفي محادثات خاصة، من أن البناء في المستوطنات سيؤدي إلى زيادة الضغوط الدولية على إسرائيل.

حيث جاءت أقوال بن رودس هذه في محادثة مع صحافيين بعد ساعة من تصويت مجلس الأمن الدولي على القرار ضد الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وبحسب بن رودس فإن سياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشأن البناء في المستوطنات أجبرت إدارة أوباما على السماح بقرار مجلس الأمن.

وأوضح أنه كانت لدى نتنياهو الإمكانية لتبني سياسة تؤدي إلى نتيجة مختلفة، وقال أيضا "لو لم نر تسارعا في البناء في المستوطنات، ولو لم نسمع تصريحات من كبار المسؤولين في حكومة نتنياهو، فإن موقف الولايات المتحدة من قرار مجلس الأمن قد يكون مختلفا".

​يذكر أن مجلس الأمن الدولي صوت مساء الجمعة، بأغلبية ساحقة لصالح مشروع قرار ضد الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، في ظل امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (فيتو) لصالح "إسرائيل".