نتنياهو يتوجه لواشنطن حاملاً تعنته تجاه المفاوضات مع الفلسطينيين

نتن وترامب
حجم الخط

من المقرر أن يتوجه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إلى واشنطن حيث سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء المقبل، حاملا تعنته إزاء احتمالات استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وسيسعى إلى تغييب الموضوع الفلسطيني وطرح الموضوع الإيراني كأنه القضية الأهم في المحادثات التي سيجريها مع ترامب.

وفيما اعتبر نتنياهو ووزراء حكومته أن فوز ترامب بالرئاسة الأميركية يشكل "فرصة" لتكثيف الاستيطان ودفن حل الدولتين، سعى نتنياهو خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، أمس، إلى التوضيح أن توقعات كهذه من ترامب قد تكون مبالغ فيها أو حتى "غير واقعية"، حسبما ذكرت الصحف الإسرائيلية اليوم.

وطالب الوزيران من كتلة "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت وأييليت شاكيد، نتنياهو خلال اجتماع الكابينيت بإزالة حل الدولتين من لقائه مع ترامب. كما طالب بذلك وزراء آخرون أثناء اجتماع وزراء حزب الليكود الحاكم، أمس.

ورد نتنياهو قائلا، إنه "ينبغي استغلال الفرصة" بانتخاب ترامب، لكنه أوضح أن الرئيس الأميركي الجديد "ليس موجودا في جيب إسرائيل"، بمعنى أنه لا يخضع لإملاءات إسرائيلية.

وأضاف نتنياهو، أنه خلال محادثة هاتفية بينه وبين ترامب، بعد يومين من تنصيب الأخير، سأله الرئيس الأميركي حول كيفية التقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين.