المؤتمر الوطني للقدس يناقش مع شخصيات تركية سبل توفير الدعم للقدس

القدس.jpg
حجم الخط

اجتمع وفد من "المؤتمر الوطني الشعبي للقدس" برئاسة الأمين العام اللواء بلال النتشة، مع عدد من المؤسسات الرسمية والشخصيات التركية الفاعلة، بهدف مناقشة سبل توفير الدعم اللازم لمدينة القدس المحتلة، وسكانها، الذين يعانون من أبشع المخططات والانتهاكات الإسرائيلية التي تخنق حياتهم اليومية.

وبحث الوفد خلال زيارة رسمية إلى تركيا، تعزيز سبل التعاون المشترك بين المؤتمر الوطني والمؤسسات الرسمية والمنظمات الشعبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية لصالح المدينة وسكانها.

ووقف النتشة مطولًا عند الإجراءات الإسرائيلية المتعاقبة في القدس التي تنتهجها حكومات الاحتلال الرامية إلى تفريغ المدينة كليًا من الوجود العربي الفلسطيني فيها بكل أساليب الترهيب والترغيب.

واستعرض الوفد الممارسات المتصاعدة في المدينة وضواحيها، والمتمثلة بمصادرة الأراضي وهدم المنازل والمنشآت، والتضييق على عملية البناء والتوسع بالمقابل سطو ممنهج على العقارات، واستمرار الحفريات، وتشييد كنس ومتاحف ومراكز شرطة يهودية لتشويه محيط المسجد الأقصى المبارك بالطابع اليهودي على حساب الطابع العربي والإسلامي.

وتطرق إلى مواصلة الاقتحامات اليومية للأقصى وباحاته للسيطرة عليه وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، والاستيلاء على العقارات، بالإضافة إلى الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي المرير الذي يعانيه المقدسيون بفعل سياسات الاحتلال بحقهم لتهجيرهم.

وطالب النتشة المؤسسات التركية بضرورة التدخل السريع للحفاظ على تراث المدينة ومقدساتها المسيحية والإسلامية، وكذلك الدعم الرسمي والشعبي من أجل التصدي لمخططات الاحتلال التي تزداد شراسة يومًا بعد يوم.

وأكد على الحراك الذي تنفذه القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس ميدانيًا وسياسيًا، مشددًا على ضرورة دعم ومساندة أهالي القدس حاليً بمؤسساتها ومقدساتها.

وأوضح أن الزيارة تمخض عنها قرارات هامة لدعم الفلسطينيين في القدس، أبرزها توفير الدعم اللازم لاحتياجات المقدسيين، والاتفاق على برنامج عمل مشترك للسياحة الدينية في المدينة، من منطلق التضامن وتنشيط السياحة الدينية فيها، وكذلك الاتفاق على تنظيم فعاليات أيام القدس الثقافية في مدينة إسطنبول التركية.

وخلال الزيارة، اجتمع الوفد مع نائب أمين عام حزب الحرية والعدالة محمد آكري في انقرة، وتناول اللقاء سبل دعم الشرعية الفلسطينية، والتأكيد على سبل التعاون المشترك في مواجهة المخططات الاحتلالية.

كما التقى مع أركان ونواب رئاسة الأديان (وزارة الأوقاف التركية) ومدير عام الحج والعمرة التركي، ومع مساعد وزير الثقافة التركي لشؤون العلاقات الدولية، وكذلك مع رئيس اتحاد الشركات السياحية التركية ورئيس وأركان الجالية الفلسطينية في تركيا.