نشرت في 22 يونيو 2026 03:04 م
https://khbrpress.ps/post/431793
حذّر مدير الإغاثة الطبية في قطاع غزة بسام زقوت، اليوم الإثنين، من انهيار وشيك يهدد ما تبقى من قدرات المنظومة الصحية، نتيجة القيود الإسرائيلية المشددة التي تعيق دخول الأجهزة والمواد الطبية الحيوية.
وقال زقوت، إنّ النقص الحاد في المواد المخبرية أدى إلى “جفاف كامل” في القدرات التشخيصية، ما يحد من قدرة الطواقم الطبية على الكشف عن مسببات الأمراض والأوبئة المنتشرة.
وأضاف أنّ الطواقم باتت تقتصر على علاج الأعراض فقط دون القدرة على التشخيص الدقيق، مشيرًا إلى أن نحو 70% من المرضى لا يتلقون رعاية طبية متكاملة.
وشدّد زقوت، على أنّ القطاع الصحي يواجه عجزًا كبيرًا، إذ تفتقر وزارة الصحة إلى 50% من الأدوية الأساسية، و75% من الفحوصات التشخيصية، إضافة إلى نقص حاد في مستلزمات عمليات القسطرة القلبية المنقذة للحياة.