واشنطن تصنف القيادي القسامي أحمد الغندور كإرهابي عالمي

الخارجية الامريكية.jpg
حجم الخط

صنفت وزارة الخارجية الأمريكية، القائد بكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) أحمد الغندور كـ "إرهابي عالمي".

وقالت الوزارة عبر موقعها الالكتروني، اليوم الخميس، إن "تصنيف الغندور يأتي عملًا بموجب القسم 1 (ب) من الأمر التنفيذي (13224) الخاص بفرض عقوبات على أجانب يثبت أنهم ارتكبوا أو يشكلون خطرًا كبيرًا بارتكاب أعمال إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو الاقتصاد الأمريكي".

وأوضحت الخارجية، أنه بموجب هذا التصنيف يمنع أي مواطن أمريكي أو مقيم في الولايات المتحدة من التعامل مع الغندور بالإضافة إلى أنه يقوم بتجميد جميع ممتلكاته وأمواله الواقعة ضمن أراضي الولايات المتحدة أو تلك التي تقع ضمن صلاحياتها.

وذكرت، أن "الغندور قائد عسكري في "منظمة إرهابية أجنبية (حماس) ويقود لواءً ويتورط في العديد من العمليات الإرهابية، وعمل أيضًا في مجلس شورى حماس والمكتب السياسي".

وبحسب الخارجية الأمريكية فإنه شارك "في عملية عام 2006 على موقع للقوات الإسرائيلية قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي والتي أسفرت عن مقتل جنديين وجرح أربعة آخرين، وأدى إلى اختطاف مواطن فرنسي إسرائيلي مزدوج هو العريف جلعاد شاليط".

ولفتت الخارجية إلى أن إجراءات اليوم تُخطر الجمهور الأمريكي والمجتمع الدولي بأن الغندور قد ارتكب أو يمثل خطرًا كبيرًا لارتكاب "أعمال إرهابية".

وكانت أمريكا أدرجت ثلاثة من قادة حماس على قائمة "الإرهاب" في سبتمبر 2015، وهم محمّد الضيف، يحيى السنوار وروحي مشتهى، واتّهمتهم بأنّهم أسّسوا الجناح العسكريّ لحركة حماس "كتائب عزّ الدين القسّام".

كما أدرجت الخارجية الأمريكية في سبتمبر 2016 القيادي في حماس فتحي حمّاد، في التصنيف الخاص بقائمة "الإرهاب الأجنبي".

يذكر أن واشنطن تستخدم هذا التصنيف ضد كل من "يشكل خطرًا كبيرًا لإمكانية ارتكابه أعمالًا إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين، أو الأمن الوطني للولايات المتحدة أو سياستها الخارجية أو اقتصاد الولايات المتحدة".