نتنياهو يخشى انهيار حكومته بسبب مشروع قرار

نتنياهو يخشى انهيار حكومته بسبب مشروع قرار
حجم الخط

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة لحزب الليكود اليوم الإثنين، إنه في حال لم تتوفر أغلبية لمشروع قانون "إغلاق الأعمال التجارية في يوم السبت" فإن التصويت على القانون سيتم تأجيله.

وبعد خروج الكاميرات من الجلسة حذر نتنياهو الحاضرين وقال:" من يصوت ضد القانون كأنه يصوت على إسقاط الحكومة".

ومن المزمع التصويت على مشروع القانون الذي تؤيده وتطالب به الأحزاب المتدينة بالحكومة في ساعة متأخرة اليوم الاثنين.

وأضاف نتنياهو أنه بالرغم من الضرر الذي يتسبب به التصويت على الوضع الراهن، فإن القانون لا يغير كثيرا.

وقبل ذلك قال نتنياهو عند افتتاح الجلسة وأمام الكاميرات "نستعد حاليا لقانون الميزانية، وهذا لن يمنعنا على عرضه أمام الحكومة وبعد ذلك تمرير الميزانية وقانون الترتيبات حتى نتمكن من القيام بأمور جيدة".

من جهته أعلن وزير الجيش افيغدور ليبرمان زعيم حزب "يسرائيل بيتنو" أن كتلته ستصوت ضد قانون "إغلاق المصالح التجارية".

وقال ليبرمان:" نحن لن نقدم أية تنازلات في هذا الموضوع وسنصوت كما صوتنا بالسابق. ويجب أن نشدد أن من يصل اليوم إلى هذه المصالح التجارية هم نفس الأشخاص الذين يعملون بجد كل الأسبوع ويدفع الضرائب يخدم في الجيش ويقوم بخدمة الاحتياط".

وأضاف  "كنت سعيداً جداً ان عدداً كبيراً من رؤساء البلديات الذين يخوضون نضالاً ضد قانون الأعمال التجارية هم من الليكود، ونحن سنبذل أقصى جهودنا حتى لا يمر هذا القانون".

من جانبه تطرق يائير لا بيد زعيم كتلة "يش عتيد" من المعارضة للتصويت على القانون:" الحاريديم يأتون الى بيوتنا حتى يقولوا لنا كيف نقود سياراتنا وكيف نتصرف. هم يحولون يوم السبت الى امر يسبب الخلافات. يوجد لي احترام لليهودية، هي جزء مني. لكنني لا احترم هذا النوع من الإكراه الديني".