"الهيئة المستقلة" تدين استخدام أمن حماس القوة لفض اعتصام جامعة الأزهر

جامعة الازهر.jpg
حجم الخط

 أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان"ديوان المظالم"، تدخل أمن حماس في القطاع، واستخدامهم القوة خلال اعتصام نفذته أطر طلابية داخل حرم جامعة الأزهر، ما أدى لإصابة عدد من الطلاب واحتجاز آخرين.

وأكدت الهيئة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن تدخل أمن حماس في فض الاعتصامات الطلابية داخل الحرم الجامعي يشكل مساساً وانتهاكاً مباشراً للحرية الأكاديمية التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، إضافة إلى ما يؤكده إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافة "اليونسكو" الخاص بالحرية الأكاديمية عام 2005، وإعلان ليما لعام 1988 بشأن الحريات الأكاديمية.

وأشارت إلى أن معايير استخدام القوة يجب أن تتناسب وطبيعة الواقعة، إعمالاً للمواد (4، 5، 6 و7) الواردة في قواعد استخدام القوة لمنتسبي قوى الأمن الصادرة بموجب قرار وزير الداخلية رقم (211) لعام 2016.

وطالبت الهيئة إدارة الجامعة بإبداء أعلى درجات ضبط النفس والتحلي بالحكمة في حل القضايا الداخلية للجامعة، وعدم الزج بالأجهزة الأمنية بالخلافات الجامعية، على أن لا يكون استدعاء الأمن من الخارج إلا بعد استنفاد جميع طرق الحوار وإدارة الأزمة، وأيضاً بعد استنفاد أمن الجامعة كافة وسائله المتاحة، وأن لا يتم استدعاء الأمن إلا إذا كان هناك خطر حقيقي واقع، لا يُمكن درؤه إلا بتدخل الأمن من خارج الجامعة.

وأكدت الهيئة على ضرورة تفعيل أدوات حوار مناسبة ما بين الطلبة وإدارة الجامعة تحول دون اللجوء للقوة، وضرورة كفالة الحق في التجمع السلمي وتمكين الطلبة من حقهم في ممارسة حرياتهم الأكاديمية والنقابية، واحترام المعايير القانونية وعدم تجاوزها في حال حدوث أي إشكالية داخل الحرم الجامعي.