والتربية تدعو دول العالم لدعمها

الإعلان عن موعد بدء العام الجديد في مدارس "أونروا" والحكومة

مدرسة فلسطينية.jpg
حجم الخط

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" موعد بدء العام الدراسي الجديد في مناطق عملياتها الخمس.

وقال مفوض عام الأونروا بيير كرهبنول ان العام الدراسي الجديد لـ526 ألف طالب وطالبة سيكون في موعده المحدد في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية والاردن ولبنان وسوريا.

وشدد  كرينبول على أن المعلمون والطلاب سيعودون إلى 711 مدرسة في موعدها المحدد قائلا "لأن هذا أمر بالغ الأهمية لحماية الحق الأساسي في التعليم للفتيات والفتيان من لاجئي فلسطين وأيضاً للأهمية الكبرى التي يوليها مجتمع لاجئي فلسطين للتعلم وتنمية المهارات".

وأضاف أن المدارس ستفتح في وقتها المحدد آخذين بعين الاعتبار حقيقة أن البلدان المضيفة قد لفتت الأنظار مراراً وتكراراً إلى المخاطر الجسيمة على الاستقرار الإقليمي إذا لم يكن هذا هو الحال.

وأكد المفوض العام أيضا على المخاطر الجمة التي تواجهها الوكالة قائلا: "ومع إعلاني اليوم عن فتح المدارس وبدء العام الدراسي فأود أن أكون واضحا بأن الأونروا ومهما بلغ الخيال مداه لم تخرج من حالة الخطر. فمنذ كانون الثاني 2018 تمكنت الأونروا من تحصيل 238 مليون دولار أمريكي كتمويل إضافي وهذا مشجع جدا. ولكن نحن لدينا حاليا تمويل يكفي لإدارة عمليات الوكالة فقط حتى نهاية شهر أيلول".

وذكر: "نحن بحاجة إلى 217 مليون إضافية ليس فقط لضمان فتح مدارسنا ولكن لضمان استمرارها متاحة حتى نهاية هذا العام. هذا يتطلب الاستمرار بحزم في الجهود الجماعية لحشد الدعم والتي تواصلت منذ كانون الثاني."

وقال المفوض العام "أود الإشادة بجميع شركائنا، الدول المضيفة والجهات المانحة، والذين ساندونا في هذه الأوقات العصيبة سواء من خلال تقديم مواعيد تحويل التبرعات المتوقعة أو من خلال تقديم تعهدات وتبرعات جديدة. تشمل هذه الإشادة الأمين العام للأمم المتحدة والذي أبدى دعماً استثنائياً".

وبين  كرينبول، أن الأونروا، من جانبها، ستتخذ اجراءات قوية ومتواصلة لتأمين الوضع المالي للوكالة والمحافظة عليه. والتركيز على مبادرات الإصلاح وتحديد مجالات الكفاءة.

وفي الختام أكد على التزام الوكالة العميق لحماية كرامة اللاجئين الفلسطينيين وخدمات الأونروا وتفويضها الهام ، للأونروا أنه وعلى الرغم من كافة التحديات التي تواجهها إلا أن الوكالة "ستنتصر" وأن تلك التحديات لن تضعف "دفاعنا عن حقوق وكرامة لاجئي فلسطين".

في ذات السياق، أكدت وزارة التربية والتعليم العالي أن افتتاح العام الدراسي 2018-2019 سيكون في موعده وهو يوم الأربعاء 29/8/2018.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، أنها أنهت كافة استعداداتها على أكمل وجه، وذلك بما يشمل توفير الكتب وجاهزية المعلمين الذين يسبق دوامهم افتتاح العام الدراسي لتحضير جداول الدروس وغيرها من التحضيرات.

ودعت الوزارة كافة الدول والمؤسسات الدولية لتقديم كل ما يمكن من دعم لضمان حق طلبة فلسطين في تلقي الخدمات التعليمية النوعية، خاصةً الطلبة اللاجئين.