لماذا اعترضت السعودية على البيان الختامي للقمة العربية الأوروبية؟!

السعودية
حجم الخط

شرم الشيخ - وكالة خبر

اعترضت المملكة العربية السعودية على البيان الختامي للقمة العربية الأوروبية الأولى التي انعقدت في شرم الشيخ، بعد رفض الطرف الأوروبي تعديلات اقترحتها السعودية والإمارات والبحرين ولبنان على البيان.

وأوضح ممثل الوفد السعودي أن: "الوفد قدم تعديلات على البيان الختامي لم يتم وضعها في البيان الموزع على الأطراف في الجلسة الختامية للقمة العربية الأوروبية، ونأمل أن تؤخذ هذه النقاط في الاعتبار، وهذه التعديلات خاصة بالتعاون بين الطرفين العربي والأوروبي".

بدوره، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط: "تلقينا من البحرين والإمارات والسعودية ولبنان تعديلات مقترحة، وتشاورنا مع الطرف الأوروبي الذي فضل بقاء البيان الختامي على صيغته الأولى".

وبيّن أبو الغيط أن "الجامعة (العربية) والاتحاد الأوروبي رأوا أن يظل البيان على حالته باعتباره الحد الأدنى من الاتفاقات بين الطرفين، وسنحرص على توزيع هذه المقترحات على الدول في وقت لاحق.

واشار أبو الغيط الى السعودية والإمارات والبحرين ولبنان  تحدثتا عن ضرورة رفض التدخلات الخارجية الإقليمية في الشئون الداخلية للبلدان العربية.

من جانبه، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي تستضيف بلاده القمة: "لقد كان طبيعيا أن تتنوع وجهات نظرنا خلال لقاءنا الأول على مستوى القمة، في تشخيص أسبابها أو سبل التعامل معها".

وأضاف في كلمته بالجلسة الختامية: "ما يجمع المنطقتان (العربية والأوروبية) أكبر بكثير مما يفرقهما".

وتابع السيسي: " تجدونا أمامكم مشروع البيان الختامي الذي قام كبار المسؤولين بالتفاوض حوله"

وأوضح أن مشروع البيان "يعكس أبرز القضايا الاستراتيجية التي تهم الجانبين، منها تعزيز الشراكة الأوروبية، وتطوير التعاون بين الجانبين، وسبل مواجهة التحديات المشتركة، فضلًا عن القضايا الإقليمية، وأخيرًا الاتفاق على إقامة القمة القادمة في بروكسل (العاصمة البلجيكية) في 2022".

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن القمة القادمة بين الطرفين ستعقد في بروكسل عام 2022.