ليبرمان يكشف عن شرطه لتنفيذ خطته في تشكيل حكومة الوحدة

ليبرمان
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

أعلنت مصادر عبرية، الليلة، عن خطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة التي حددها بأربع نقاط وفقاً لخطة الرئيس: نتنياهو أولاً في رئاسة الحكومة، ثم غانتز، على أن تكون حكومة الوحدة بين ثلاثة أحزاب هي الليكود، وقائمة الأزرق والأبيض، وحزب إسرائيل بيتنا .

وقال حزب الليكود، إنّ ليبرمان لم يقدم في خطته أي شيء جديد، ولم يتعهد بتصويته ضد حكومة يسارية.

بينما رحب الأزرق والابيض بمبادرة ليبرمان وباركها، ودعا الليكود الى التفاوض مع الأزرق والأبيض وفقاً لخطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة.

واشترط ليبرمان لتنفيذ خطته في تشكيل حكومة الوحدة أن يتخلى نتنياهو عن أحزاب اليمين وأحزاب الحريديم، أي أن يفكك كتلة اليمين ويتحدث فقط باسم الليكود، وأن يتخلى غانتز عن التناوب على رئاسة الحكومة بأن يكون أولاً، بل أن يكون نتنياهو هو رئيس الحكومة الجديدة في المرحلة الأولى.

وحسب مصادر عبرية، قال ليبرمان، إنّ نتائج الانتخابات وتحديات الأمن والاقتصاد، وتطور المنطقة ومعاداة السامية التي بدأت تظهر بشكل رئيسي في العالم تتطلب حكومة وحدة وفقا للنقاط التالية: تشكيل فريق من الاحزاب الثلاثة (الليكود والازرق والابيض وحزب إسرائيل بيتنا لصياغة خطوط  حكومة الوحدة، وتحديد بشكل واضح جميع القضايا المدرجة في جدول الأعمال - الأمن والاقتصاد والمجتمع والدين والدولة).

ورأى ليبرمان، أن هذا المخطط الوحيد الذي يمكن أن يقود دولة إسرائيل إلى إقامة حكومة وحدة مستقرة، إذا كان الجميع قادرين على التغلب على كل المصالح  الشخصية.

وشدد على أن حزب اسرائيل بيتنا لن ينضم إلى أي حكومة ضيقة، ولا إلى حكومة يمنية بزعامة نتنياهو والأحزاب اليمينية وأحزاب الحريديم، كما لن ينضم إلى حكومة يسارية مدعومة من القائمة المشتركة.