المنعقد بالقاهرة

أول تعقيب من "حماس" على اجتماع وزراء الخارجية العرب وخطاب الرئيس عباس

أول تعقيب من "حماس" على اجتماع وزراء الخارجية العرب وخطاب الرئيس عباس
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

عقّبت حركة حماس على اجتماع وزارء الخارجية العرب الطارئ المنعقد في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة،  لبحث خطة السلام الأمريكية المزعومة والمسماة بـ"صفقة القرن"، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في تصريح خاص بوكالة "خبر": "إنّ حماس تتطلع من اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى موقفٍ متقدمٍ ينسجم مع تضحيات شعبنا، ويساند الموقف الفلسطيني الموحد الرافض لصفقة القرن".

وحول موقف الحركة من خطاب الرئيس محمود عباس أمام وزراء الخارجية العرب، أوضح القانوع: "الموقف الفلسطيني الرافض لصفقة القرن يجب أنّ يتبعه خطوات عملية بوقف التنسيق الأمني نهائياً، والانسحاب من اتفاق أوسلو، وتدشين مرحلة جديدة مع الكل الوطني تستند إلى استراتيجية نضالية لمواجهة الاحتلال والصفقة معاً".

وأكّد على جاهزية حماس للانخراط في برنامج وطني يُواجه "صفقة القرن" ويُحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، مُردفاً: "موقفنا الفلسطيني الموحد يجب أنّ يُترجم عملياً لخطوات سياسية ضد دولة الاحتلال بسحب الاعتراف بوجودها فوق أرضنا".

وانطلقت صباح يوم السبت، أعمال مجلس جامعة الدول العربية الطارئ في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لطرح الموقف الفلسطيني الرافض لما يسمى "صفقة القرن" جملة وتفصيلًا، وذلك بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما ألقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً أمام وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع طارئ؛ لبحث خطة السلام الأمريكية المزعومة المسماة بـ"صفقة القرن"، حيث اتركز على بنود عديدة أهمها رفض فلسطيني قاطع لما تُسمى بـ"صفقة القرن". 

وجاء في خطاب الرئيس: "أبلغنا الإسرائيليين والأمريكان برسالتين؛ الأولى سُلمت لنتنياهو والثانية لرئيس الـ"سي آي إيه"، نصها هو: لقد ألغت إسرائيل الاتفاقات الموقعة ونقضت الشرعية الدولية التي قامت عليها هذه الاتفاقات، والتي قامت عليها دولة إسرائيل، ويجري الآن نقض هذه الخطة، ولذلك نبلغكم بأنه لن يكون هناك أية علاقة معكم ومع الولايات المتحدة، بما في ذلك العلاقات الأمنية، في ضوء تنكركم للاتفاقات الموقعة والشرعية الدولية، وعليكم أن تتحملوا المسؤولية كقوة احتلال". 

يُذكر أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن مساء الثلاثاء الماضي، خطته المزعومة للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، في ظل رفض فلسطيني لكافة بنودها