الصين تُعلن استعدادها لضمان استفادة العالم من لقاح "كورونا"

عقار كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، وانغ تشي قانغ، إنّ الصين ستجعل لقاحها الخاص بمرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" منفعة عامة عالمية، عندما يكون جاهزاً للتطبيق بعد تحقيق النجاح في البحوث والتجارب السريرية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن الوزير قوله خلال مؤتمر صحفي: "إنّه يجب تعزيز التعاون الدولي في عمليات التطوير والتجارب السريرية والتطبيق الخاصة باللقاح"، مُبيّناً أنّ تطوير اللقاح يجب أنّ يُركز على ضمان السلامة والفعالية وإمكانية الوصول إليه.

وأوضح أنّ الصين تقوم حالياً بتطوير خمس فئات من لقاحات "كوفيد-19"، وهي اللقاحات المعطلة ولقاحات البروتين المؤتلف ولقاحات الإنفلونزا الموهنة الحية ولقاحات الفيروسات الغدية واللقاحات القائمة على الحمض النووي.

وأكّد كتاب أبيض حمل عنوان"مكافحة كوفيد-19: الصين تتحرك"، أصدره مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني، على أنّه حتى الآن، تمت الموافقة على أربعة لقاحات معطلة ولقاح للفيروس الغدي، لإخضاعها للتجارب السريرية في الصين.

وجاء في الكتاب الأبيض: "بينما يواكب العلماء في الصين والخارج التطورات المتبادلة، فإن الصين تقود العالم في تطوير أنواع معينة من اللقاحات".

ولفت الوزير الصيني إلى أنّ قدراً كبيراً من التعاون الدولي قد تم حتى الآن بشأن تطوير اللقاح، مُتابعاً: "كلا من العلماء الصينين ونظرائهم في بلدان أخرى يسعون لتقديم إسهامات لبناء مجتمع عالمي تكون فيه الصحة للجميع".

وبيّن أنّ تطوير لقاحات تُعد عملية دقيقة ومعقدة تواجهها العديد من أوجه عدم اليقين وقد تستغرق فترة طويلة من الوقت، 

من جهته، قال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي: "إنّ الصين شاركت في مبادرة للتعاون الدولي أطلقتها منظمة الصحة العالمية لتسريع تطوير لقاحات وأدوية لكوفيد-19".

وشدّد على أنّ الصين ستفي بتعهدها بتزويد العالم بلقاح آمن وفعال وعالي الجودة عندما يكون جاهزا، وستساعد في جعل هذا اللقاح في متناول الدول النامية وبأسعار معقولة.