معرض "تراثيات فخارية"

شاهد بالفيديو: نحت "الفخار".. فن يُحافظ على الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني

نحت على الفخار
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - هبة عواد

نظَّم الفنان التشيكلي الفلسطيني بسام الحجار، معرضاً بعنوان "تراثيات فخارية" في مقر مركز "إسعاد الطفولة" بمدينةغزّة، والذي استعرض خلاله أعماله الفنية التي يقوم بنحتها على "الفخار"، وذلك ضمن فعاليات وطنية تستمر لمدة ثلاثة شهور.

بدوره، قال رئيس الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث، جمال سالم: "إنّ فعاليات المعرض انطلقت اليوم الأحد، ضمن فعاليات وطنية تستمر ثلاثة شهور"، مُوضحاً أنّ هذه الفعاليات انطلقت بأمسية لنخبة من الشعراء العرب.

وأشار سالم خلال حديثه لمراسلة وكالة "خبر"، إلى أنّ الفعاليات تستمر بمعرض المنحوتات التراثية للفنان التشيكلي بسام الحجار، بالتعاون مع بلدية غزّة، وجاليات عربية، مُبيّناً أنّ فعاليات اليوم تستمر بندوة عن الرواية الفلسطينية والموروث الحضاري والثقافي.

من جانبه، أوضح الفنان التشكيلي بسام الحجار، أنّ بدأ حياته الفنية بالرسم على الورق منذ سنة الرابعة، لافتاً إلى أنّ بدأ فن النحت على الفخار في الرابعة عشر من عمره، وأتقنه بعد أربعة أعوام.

وأضاف الحجار خلال حديثه لـ"خبر" على هامش المعرض: "شاركت في معارض فنية بالضفة الغربية"، مُوضحاً أنّ أهمية المعارض الفنية تنبع من كونها تحفظ حق الشعب الفلسطيني، وتحمي الوطن من الضياع، والتذكير بالعادات، والمدن الفلسطينية.