ما حكم صيام شهر شعبان كاملا ؟

ما حكم صيام شهر شعبان كاملا ؟
حجم الخط

وكالة خبر

ما حكم صيام شهر شعبان كاملا مع دخولنا شهر شعبان واقتراب شهر رمضان، يتساءل المسلمون في كل مكان عن حكم صيام شهر شعبان كاملا لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم معظم شهر شعبان.

وهناك إجماع على أن الإكثار من الصيام في شهر شعبان هو أمر مستحب، وقد ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم كل شهر شعبان أو أكثره إلا قليل.

"فعن أبي سلمة قال سألت السيدة عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر ولم أره صائما في شهر أكثر من صيامه من شعبان، كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا".

وعن أفضل أعمال شهر شعبان فيستحب أن يقوم المسلم كل يوم " استغفر الله وأسأله التوبة" سبعين مرة، وأن يستغفر سبعين مرة قائلا " استغفر الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الحي القيوم وأتوب إليه"، فيقال أن من استغفر كل يوم في شعبان سبعين مرة كمن استغفر الله سبعين ألف مرة في سائر الشهور، وهذا دلالة على أهمية العبادات في شهر شعبان.

وكذلك يستحب أن يتصدق المسلم في هذا الشهر ولو بنصف تمرة ليحرم الله تعالى جسده على النار، ويستحب أن يردد المسلم في شعبان " لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين، له الدين وله كره المشركون" ألف مرة.