متى موعد ليلة النصف من شعبان 2021

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2021
حجم الخط

وكالة خبر

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2021 حيث ينتظر المسلمون في كل مكان ليلة النصف من شعبان، كما يكثر البحث والتساؤل لمعرفة موعدها.

وتبدأ ليلة النصف من شعبان(14 شعبان) في كل من جمهورية مصر العربية والعراق وتونس يوم السبت 27 مارس/ آذار، وتبدأ يوم الأحد الموافق 28 مارس/ آذار في كل من المملكة العربية السعودية، والأردن وسوريا وفلسطين والجزائر وسلطنة عمان والمغرب وليبيا وموريتانيا والإمارات.

وحددت دار الافتاء المصرية موعد ليلة النصف من شعبان للعام الهجري الحالي 1442، وتبدأ من مغرب يوم السبت السابع والعشرين من مارس/ آذار، حتى فجر الأحد الثامن والعشرين من مارس.

بينما تبدأ ليلة النصف من شعبان في المملكة العربية السعودية من مغرب يوم الأحد الثامن والعشرين من مارس، وتستمر حتى فجر الاثنين.

ويهتم المسلمون بليلة نصف شعبان لأنها الليلة التي ترفع فيها الأعمال إلى الله، لذلك يكثر المسلمون من فعل الخير، كما يقضي كثير من المسلمين هذه الليلة في الدعاء والقيام.

لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم فيه تطوعا ما لا يصوم من غيره من الشهور، فصيام شهر شعبان أفضل من صيام رجب لأن شهر شعبان مع رمضان بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض، فهي أفضل من التطوع وكذلك صام ما قبل رمضان.

ويستحب أن يتصدق المسلم في شهر شعبان ولو بنصف تمرة ليحرم الله تعالى جسده على النار، ويستحب أن يردد المسلم في شعبان " لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين، له الدين وله كره المشركون" ألف مرة.