بينها منع الحركة يومي الجمعة والسبت

بالفيديو: الإعلان عن سلسلة قرارات جديدة لمواجهة كورونا في قطاع غزّة

المؤتمر
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزّة، إياد البزم، مساء يوم الخميس، عن قرارات وإجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال البزم، في مؤتمر صحفي تابعته وكالة "خبر": "إنّه في إطار مواجهة تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة، ومن أجل الحد من ارتفاع أعداد الإصابات المُسجلة مؤخراً، فقد اتخذت خلية إدارة الأزمة جُملة من الإجراءات التي يبدأ تطبيقها اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة".

وبيّن أنّ من بين الإجراءات إغلاق صالات الأفراح بشكل كامل، واالأسواق الشعبية الأسبوعية في جميع المحافظات، إضافةً إلى منع حركة المركبات بكافة أنواعها في جميع المحافظات يومي الجمعة والسبت.

وأوضح أنّه سيتم التشديد على قرار منع إقامة بيوت العزاء وحفلات الأفراح في الشوارع العامة، أو داخل البيوت، وتشديد إجراءات الإغلاق الليلي اليومي عند الساعة التاسعة مساء، واتخاذ إجراءات مُشددة بحق المخالفين.

وأكّد البزم، على أنّه سيتم رفع وتيرة المتابعة الميدانية، وتشديد الرقابة على الالتزام بالإجراءات الوقائية في كافة المنشآت والقطاعات الخدماتية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وإغلاق المنشآت المخالفة.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة بغزّة، د. أشرف القدرة، أنّ اللجان المختصة في الوزارة تتوقع أنّ يشهد القطاع مزيدًا من الإصابات اليومية وكذلك حالات الدخول للمستشفيات خلال الأيام المقبلة.

وقال القدرة، خلال مؤتمر صحفي بالشراكة مع وزارة الداخلية، عقد اليوم الخميس، في مقر وزارة الصحة بمدينة بغزة: "لقد بذلت جهودًا مضنية خلال الفترة السابقة من كافة الجهات ذات العلاقة في إطار مواجة الجائحة توجت بتثبيط الوباء وتخطى الموجة الأولى بحمد الله".

وأضاف: "بعد الموجة الأولى شهد قطاع غزة انخفاض منحنى الإصابات وأصبحت كل المناطق مصنفة بالأخضر بما يعني تسجيل أقل من 50 إصابة".

وتابع: "بقيت أعين وزارة الصحة ولجانها المختصة مفتوحة تراقب تطورات الحالة الوبائية محليًا ودوليًا وتأثيرات ذلك على قطاع غزة"، لافتًا إلى أنّه خلال الاسابيع الماضية، بدأت المؤشرات تشير إلى تطور خطير ومتسارع في المنحنى الوبائي في قطاع غزة.

ولفت إلى أنّ اللجان المختصة في وزارة الصحة تابعت بقلق خطورة وتسارع الارتفاع في منحنى الإصابات من 154 إصابة في الأول من مارس إلى 1081 إصابة اليوم الأول من نيسان أي أنّ الزيادة كانت من 9% إلى 29% من الفحوصات اليومية.

وبيّن أنّ الوزارة سجلت زيادة ملحوظة وخطيرة في حالات الدخول للمستشفيات من 56 حالة في الأول من مارس إلى 203 حالة في الأول من نيسان وكذلك الحالات الخطيرة والحرجة ارتفعت من 33حالة إلى 124 حالة اليوم.

ونوّه القدرة، إلى أنّ قطاع غزة شهد 69 حالة وفاة، كان منها 8 حالات أقل من 50 عامًا، مُوضحًا أنّ هؤلاء ليسوا أرقامًا إحصائية ولكنهم خسارة كبيرة للمجتمع.

وذكر أنّ بؤر التفشي في قطاع غزة بدأت خلال الأيام السابقة، تتمدد جراء التراخي في الالتزام بالضوابط الصحية من المواطنين والمؤسسات وظهور الطفرة الجديدة في المجتمع.