شاهدى | اليكِ "حواء" كيف تفهمين زوحك

شاهدو | اليكِ "حواء" كيف تفهمين زوحك
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 كل الرجال يعتبرو مستقلون بذاتهم لكن ايضا كشفت الابحاث ان هناك اشياء اساسية تجمع بين جميع الرجال كما انه يوجد اختلافات اساسية بين النساء والرجال ويجب أن نضع في إعتبارنا، أن هذه النتائج تعميمات ولا تنطبق على كل الرجال، ويجب ان نأخذ في الإعتبار أوجه الإختلاف والتشابه بين الرجل والمرأة وأن كل فرد مستقل بآماله وإحتياجاته، إليك كيف تفهمين الرجل:

1- يجب أن تدرك النساء أن الرجال هم أكثر إستخداماٌ  للمراقبة البصرية، ويعد الإبصار هو أقوى الحواس البشرية، وحل جميع الأشياء التي نراها يوما بعد يوم. ومع ذلك فإن الرجال هم أكثر عرضة للإستجابة للإشارات (المعاكسات) البصرية  عن النساء. 

ونتيجة لذلك قد نجد أن الرجال يفضلون مشاهدة تصور للتوجيهات أفضل من سماعها أو قراءتها. فهم يصرون علي أنهم بحاجة إلى رؤية المشكلة حتى يستطيعوا معالجتها وحلها. 

حاولي أن تتقبلي هذه الرغبة (الصفة) ولا تتجاهليها وذلك بإعتبارها غريزة فطرية لا يمكنه السيطرة عليها، كما عليك عدم الشعور بالإهانة إذا كان ينظر إلى غيرك من النساء، كوني منتبة إلى المقصود بالإثارة البصرية، وهي تعني أن الرجل قد يميل إلى النظر أو حتى التحديق في الأشخاص الجذابة، ولا تحكمي من الشكل الخارجي للموضوع، بمعنى أنه مجرد أن ينظر إلى إمرأة ترتدي قميص صغير فهذا لا يعني أنه يريد أن يقيم علاقة معها، فهذه النظرات الصغير حميدة ولا تعني إقامة علاقة.

3- عليك إدراك أن الرجل أكثر ميلاٌ إلى المنافسة، فقد أثبتت الأبحاث أنهم أكثر ميلاٌ من النساء في تولي المناصب الأعلى في الأجر والتي تعتمد على التنافس بين زملائهم في العمل. وربما يميل الرجل دائما للإهتمام بالألعاب الرياضية (لعب أو مشاهدة). وهناك الكثير من الرجال يتصرفون بهذه الطريقة لإشباع شعور التنافس والشعور بالإرتياح عند الهيمنة على الأخرين. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تلعبين ضده في لعبة فلا تتفأجي إذا إنقلب مزاجه فجأة وتحول إلى شخصية عصبية إذا بدأ يحس أنه الخاسر، تقبلي ذلك بطريقة مرحة حتى تستمري.

ومن الأفضل تشجيع هواياته التنافسية، ستلاحظين أن هناك الكثير من الأنشطة (الهوايات) المعتادة عند الرجال مثل الألعاب والصيد ومشاهدة أو ممارسة الألعاب الرياضية والهوايات التي تعتمد علي عنصر المنافسة. لأن النجاح في المنافسة يشغل إهتمام الرجال. لذلك عليك تشجيع الأنشطة والهوايات التي تمنح لزوجك هذا الراحة والرضا.


4- عليك معرفه أن الرجال والنساء لا يهتمون باجزاء الحوار المتشابه: تشير الأبحاث إلى أن هذا الإختلاف بدأ في الظهور عند مرحلة الطفولة حيث يرتبط البنات منذ الصغر ببعض عن طريق تبادل الأسرار ومناقشة مشاكلهم في حين أن الأولاد تقوم روابطهم على الهوايات والمصالح المشتركة. إذا توقعت أن زوجك قد يكون أفضل من صديقتك قد تتفأجئين لأن الرجال لا يحبون إقامة علاقات قوية من خلال الكلام. فهم أكثر قدرة على تغير الموضوعات من النساء. 
بالإضافة إلى ذلك فإن الرجال أيضاٌ لا يطبقون الإتصال بالعين عند التحدث إلى شخص ما بل يقومون بالنظر إلى الكائنات الأخرى المجاورة.

بدلاٌ من معاملته بقسوة علي هذا الإختلاف والشكوى من أنه لا يستمع إليك، عليك إستخدام بعض الطرق لكي تجذبيه للحديث معك مثل "من المهم بالنسبة لي أن نتحدث في هذا الموضوع ويعني لي الكثير إذا كنت تستمع لي جيداٌ" لو كان يهتم لأمرك سوف يبذل أقصي جهد لمشاركتك الحوار.

استخدمي عبارة "أتوقع أن تستطيع حل" هذه العبارة لها تأثير إيجابي على الرجل لأنه يميل دائما إلى التركيز على حل المشكلة. وذلك عند بدأ الحوار معه بتلك العبارة لانه سوف يسعى إلى حل مشكتلك.

5- عليك معرفة أن الرجال لا يستطيعون تحديد عواطفهم دائماٌ بسرعة مثل المرأة. واعتقد أن الرأي الشائع قديماٌ بأن الرجل ليس لديه أي فكرة بأن ما يفعله يغضب زوجته. بمعنى أنه عندما يقوم بتصرف ما يغضب الزوجة، قد يكون حقاٌ غير متعمد ذلك. فالمرأة أكثر قدرة على تحديد العواطف وقراءة المشاعر، فهي مهارة أساسية عند النساء للحفاظ على الروابط الإجتماعية.

ولا تتوقعي منه أن يقرأ عقلك، فإذا كنت منزعجة من الرجل عليك إخباره بطريقة لطيفة وهادئة بقدر الإمكان. وذلك حتى يستطيع معالجة ووضع حل للمشكلة. لذلك إذا لم تخبريه بما يزعجك لا تتوقعي منه أن يفهم أفكارك بمفرده. كما يجب عليك إعطاءه مساحة، وذلك لأن الرجال لم يعتادوا على مناقشة مشاكلهم الشخصية بالتفصيل. فقد يميل إلى أن يعالج مشاكله بنفسه. لذلك عليك إعطاه مساحة ووقت حتى يتحدث معك.

6- عليك معرفة أنه من الصعب على الرجل أن يكون مجرد صديق للمرأة فقط: تشير الدراسات أن الرجال أكثر عرضة في العلاقات الأفلاطونية للإنجذاب للنساء. وعادة ما يكون تفكير الرجال نحو المرأة هو إقامة علاقة حميمة. وقد أظهرت الدرسات أيضاٌ أنا النساء قد يكن لديهن نفس التفكير.

7-  علينا فهم أن كل من الرجال والنساء تختلف طريقة تعامله في أماكن العمل: على الرغم من أنهم قد يتشاركون في عمل نفس المهمة أو نفس المكتب. فكل منهم يتبع طريقة مختلفة لإنجاز مهام عمله. يكون تركيز الرجال أكثر على إنجاز مهمة محددة، في حين أن النساء تكون أكثر تركيزاٌ على الطريقة المستخدمة لإنجاز المهمة. والمرأة تميل إلى طرح المزيد من الأسئلة والرجال لا تحب الإستماع إلى ذلك.

يميل كل من الرجال والنساء إلى التفاعل بشكل مختلف اثناء العمل من حيث الضغط والمجهود. حيث تطرح  النساء قلقها وأسئلتها بشأن مشروع خاسر في حين أن الرجال يكتفون بالعزلة.

يطلب النساء والرجال التقدير بشكل مختلف، فالنساء يشعرن بالسعادة عندما تثني عليهن عند إنهاء مهمة معينة في حين أن الرجال لا يفرق معهم ذلك.

تجنب السلوك المتكرر (الأراء الشائعة):

8- لا تعتقدي بأن الرجال دائماٌ ما يفكرون في إقامة علاقات حميمة: بالتأكيد أن الرجال قد يكونوا أكثر عرضة للتفكير في إقامة علاقة حميمة وخصوصاٌ المراهقين. ولكن هذا لا يعني أنها الشئ الوحيد الموجود في عقولهم معظم الأوقات، تماماٌ مثل أي فرد أخر فالرجال ترغب بالإهتمام بأصدقائهم والأسرة والأمال والطموحات والمستقبل  مثل أي شخص أخر. وإذا كانت المرأة جذابة له فإنه يتوتر بعض الشئ عند مرورها.

وإذا كنت مقتنعه بأن صديقك يريد حقاٌ النوم مع جميع النساء؟ لماذا  أنتم معاٌ!  إذا كان الوضع هكذا فهي مشكلة في علاقتك ويجب عليك إعادة النظر في أفكارك.

بالتأكيد قد يكون لديك صديق قذر سيء الأخلاق، ولكن تذكري أن الرجال دائما ما يرغبوا بالتفاخر بأعداد النساء الذين يرغبون في النوم معهم.

9- لا تعتقدي حقاٌ بأن الرجال يكرهون المناسبات الخاصة وتواريخ أعياد الميلاد: في الواقع أن صديقك المفضل دائماٌ ما يحتاج إلى إعادة تذكيره بأوقات الحب بينكم ويكون سعيد في ذلك الوقت.

تذكري أن صديقك إذا كان لا يريد فعل شئ ما فهو فعلا لن يفعله والأمر كذلك بالنسبة لك.

10-  لا تعتقدي بأن الرجال ليس لديهم إحساس: إن المظهر الخارجي للرجل يبدو قوي ولكنه من الداخل شخصية حساسة وضعيفة. وحقيقي أن المرأة دائما ما ترغب في التحدث عن مشاعرها أكثر ولكن الرجال أكثر قدرة على مقاومة إظهار العاطفة وهذا لا يعني أن ليس لديهم مشاعر .

فالرجال ليسوا كرجال الكهوف، وليس كل ما يحتاجون إليه هو الغذاء والنوم والعلاقة الحميمة. عليك إخراج تلك الفكرة من عقلك.

11- لا تعتقدي بأن الرجال يهتمون فقط بالنظرات: فالنساء وجهة نظرهم سطحية في تلك الفكرة حيث يعتقدون بأن الرجال لا يفكرون إلّا بكيف يبدوا جسم الفتاة مثل إذا كان لديها وجه جذاب. وأن وضع الكحل والبنطلون الضيق من وسائل سحر الرجال. ولكن الطريقة السحرية حقاٌ هي عقلك وقدرتك على إجراء حوار جيد . وبالتأكيد أن بعض الرجال مهوسين بالنظرات وكذلك المرأة .

12- لا تعتقدي بأن الرجال أكثر خيانة من النساء: دائما ما يعرف بأن الرجال غشاشين، ومع ذلك فكل من الرجال والنساء لديهم القدرة على الخيانة ودائما ما تبحث المرأة عن علاقة عاطفية ولكن يبدو أن الرجل يبحث عن علاقة حميمة لذلك تعتقد النساء أنه أكثر عرضة للغش.

13- لا تعتقدي بأن الرجال لا يحبون إلإلتزام بالعهود: فأنت عندما تلتقين بشخص توجهين له هذه العبارة "أعتقد أن عليك مقابلة والدي" ولكن أكثر من 205 من الرجال يكونوا جديين في العلاقات ولكن النساء دائما ما يرغبون في الإلتزام بالعهود .

إذا كنت في علاقة حب فالرجل قد يكون متردد قليلاٌ ولا تعتقدي أنه رجل نمطي ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تجعله يتصرف كذلك مثلاُ الألم من علاقة سابقة أو عدم وجود خبرة.

14- لا تعتقدي بأن الرجال يخافون من النساء الذين يرغبوا في السيطرة والقوة: في الواقع ينجذب الرجال إلى المرأة التي تعرف ما تريد وتظهر إمكانيتها الكاملة، كونها قوية فهي لديها ثقة، والثقة تجذب الجميع.

15- محاولة التعمق في فهم الرجال: ويكون ذلك من خلال:

- تعلم كيفية فهم غرور الرجل إذا أردتي التعمق في فهم الرجل عليكي فهم ذاته.

- التسامح معه: فهذه الصفة تحسن علاقتك معه على المدى الطويل.

- تعلم كيفية التعامل مع الرجال للحصول على علاقة طويلة الأمد، فهذا يساعد على فهم تفكير الرجال.

- تعلم كيفية مساعدة صديقك مثل الخروج من حالات الإكتئاب فهي أحد الجوانب الصعبة في الرجل .

- تحسن علاقتك مع صديقك: إذا كان لديك فكرة حول كيفية تحسين علاقتك مع صديقك فهذا يساعد على فهم الرجل .

وفي تامهاية يجب ان تعلمي جيدا ان المعلومات هنا تعميمات وقد لا تنطبق مع كل الرجال فلكل رجل شخصية مستقلة بذاته.