د. عودة يتابع بدقة فوز المعارضة في فنزويلا

9998661334
حجم الخط

تابع الدكتور "محمد عودة" رئيس دائرة "إيبرو امريكا" في مفوضية العلاقات الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح"، بدقة فوز المعارضة في "فنزويلا" بالغالبية النيابية لأول مرة منذ 16 عاماً، وفقا للسلطات الانتخابية بعد اقتراع جرى أمس الأحد على خلفية استياء شعبي إزاء الأزمة الاقتصادية. 

وأعلنت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي "تيبيساي لوثينا" أن ائتلاف المعارضة "طاولة الوحدة الديموقراطية" حصل على 99 مقعدا أي غالبية 61% مقابل 46 مقعدا لحزب "فنزويلا الإشتراكي الموحد" بزعامة الرئيس "نيكولاس مادورو"، مشيرة إلى أن بعض المقاعد لم تحسم بعد في انتظار انتهاء عمليات فرز الأصوات.

وعند إعلان النتائج الرسمية بعد تأخير استمر عدة ساعات ارتفعت هتافات الفرح وأصوات المفرقعات في بعض أحياء "كراكاس".

وفور إعلان النتائج اعترف "مادورو" بها وقال في كلمة تلفزيونية: "جئنا بأخلاقياتنا وأدبياتنا للاعتراف بهذه النتائج، وقبولها ولنقول لفنزويلا إن الدستور والديموقراطية انتصرا".

وتشكل نتائج الانتخابات منعطفا تاريخيا في هذا البلد منذ وصول الحركة التشافية إلى السلطة عام 1999 ولو أن بعض المحللين يحذرون من أن "مادورو" قد يسعى للحد من صلاحيات البرلمان للتصدي لهذا الانتصار .

ومن الجدير ذكره أن مصطلح "إيبرو امريكا" يُطلق على جميع ألدول الناطقة باللغتين الأسبانية والبرتغالية ، إذاً  تضم دائرة "إيبرو امريكا"  في مجموعها جميع دول أمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال .