المالكي يُشارك في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في الرياض

المالكي.
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ممثلاً عن الرئيس محمود عباس، في أعمال قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، والتي انطلقت أعمالها في العاصمة السعودية الرياض بحضور ومشاركة دولية واسعة.

ووجهت المملكة العربية السعودية، دعوات لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إلى العديد من رؤساء دول العالم والمسؤولين الحكوميين، إضافة إلى الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات في الدول المدعوة، وعدد آخر من رؤساء المنظمات الدولية والأكاديميين وأصحاب الاختصاص في المجال البيئي ومؤسسات المجتمع المدني.

وتأتي مبادرة الشرق الأوسط الأخضر،  استجابةً لآخر التقارير العلمية حول حالة الطوارئ المناخية التي تتطلب إجراءات استثنائية. كما تأتي تلبيةً لحقيقة أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من المناطق الساخنة الأكثر تأثراً بظاهرة تغير المناخ، حيث أن معدل الاحترار فيها ضِعف المعدل العالمي، مما له من أثر بالغ على تغير المناخ وتأثير سلبي على عملية التنمية وعلى جهود الحكومات في تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر.

كما تأتي هذه المبادرة إدراكاً من الجميع بأهمية تضافر الجهود واخذ زمام المبادرة الإقليمية التي تعتبر دليلا واضحا على التعاون ببن دول الجنوب، ويبرهن على ان دول الجنوب قادرة على ان تقود الجهود الدولية للتصدي لظاهرة تغير المناخ بكل عزم وارادة وتصميم.

ويعتبر هذا التحالف الإقليمي نموذجاً للعمل خارج الصندوق وخارج المألوف حيث يمثل مبادرة استثنائية غير مسبوقة تجمع بين التكنولوجيا والتمويل وبناء القدرات.