التعامل مع الزوج الكذاب والخائن

التعامل مع الزوج الكذاب والخائن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الخيانة أمرا سيء للغاية ويوجد أزواج وزوجات خائنون وتتعدد أنواع الخيانة ويكون لها أسباب عديدة ويجب أن تتعلم الزوجة كيفية التعامل مع الزوج الكذاب والخائن في حالة موافقتها على العيش معه.

وفي كثير من الأحيان تضطر الزوجة للعيش مع زوجها بعد العلم بأنه خائن نظرا لعدة أسباب قهرية سوف نتعرف عليها فيما بعد، وعندما تتعلم الزوجة المضطرة كيفية التعامل مع الزوج الخائن والكذاب فإنها بذلك تتخطى الصعاب وتستطيع أن تسعد بحياتها.

تعريف الخيانة الزوجية

تعرف الخيانة الزوجية بأنها وجود علاقة بين الرجل المتزوج وبين امرأة أخرى غير زوجته، أو علاقة بين المرأة ورجل أخر غير زوجها، ومن الممكن أن تكون علاقة حب أو إعجاب أو علاقة جنسية، بحيث يكون كل ذلك بدون علم الزوجة أو الزوج، وفي أحيان أخرى يكون بعلم الزوجة وتضطر للبقاء معه نظرا لأسباب قهرية، ولكن خيانة المرأة لزوجها لا يكون مطلقا بعلم الزوج. 

أشكال الخيانة الزوجية

تتعدد أشكال الخيانة الزوجية سواء كان الزوج هو الخائن أو أن الزوجة هي الخائنة حيث تكون الخيانة درجات وأشكال متنوعة ومنها الآتي:

الخيانة تبدأ من النظرة المحرمة، فمن الممكن أن يعتبر الرجل الذي ينظر لامرأة أخرى غير زوجته، خائن وتعتبر أولى درجات الخيانة.

التحدث في الهاتف في غير منفعة أو إرسال رسائل عبر الهاتف يعتبر خيانة، فعندما يتحدث الرجل مع امرأة لا تحل له في كلام غير هام أو في غير عمل يعتبر خائن، وكذلك الزوجة التي تتحدث مع رجل أخر في الهاتف دون علم زوجها خائنة، ويعتبر ذلك ثاني درجات الخيانة.

مقابلة الرجل المتزوج للمرأة في مكان عام أو خاص دون علم الزوجة، ثالث درجات الخيانة. كما أن العلاقة الجنسية من أكبر درجات الخيانة ولها عقاب كبير في الدنيا والأخرة.

التعامل مع الزوج الخائن والكذاب

من أشد الصعوبات التي تواجه المرأة عندما تعلم بأن زوجها يخونها، فتشعر بالقهر والألم النفسي وتقرر في عجلة الانفصال ولكن في كثير من الأحيان لا يكون الانفصال هو الحل الأمثل وخاصة عند وجود أطفال تربطهما ببعضهما البعض،

 ويجب أن تتعلم الزوجة كيفية التعامل مع الزوج الخائن والكذاب لأن الخيانة في بعض المنازل لا تستمر وتكون مرة واحدة فقط ومن الممكن أن يبدأ الزوج صفحة جديدة مع زوجته ولا يخونها مرة ثانية، ومن الطرق الصحيحة للتعامل مع الزوج الخائن ما يلي:

التفكير والصبر

عندما تكتشف الزوجة خيانة زوجها يجب عليها ألا تنفعل وتصرخ أو تتعصب أو تسمع الناس ما يجري بمنزلها من أحداث، ولكن يجب عليها وخاصة إن كانت أم لأطفال أن تفكر قليلا قبل أي تصرف.

ومن الممكن أن تصمت لوقت طويل لتفكر بعقلانية أكثر، وتنظر للمشكلة نظرة بعيدة المدى، وتتساءل مع نفسها عن الأسباب التي دفعت زوجها للخيانة، فمن الممكن أن يكون السبب هو التقصير منها تجاه زوجها في بعض الأمور الخاصة، وحتى إن كان السبب ليس تقصير من المرأة فعليها أن تصبر أيضا لتفكر وتحافظ على بيتها وأولادها.

كوني قوية الإرادة واثقة من نفسك

عندما تصطدم المرأة بالواقع المؤلم يجب ألا تهتز ثقتها بنفسها وتشعر بأنها أقل من أي امرأة أخرى بل يجب أن تضع في اعتبارها أنها مشكلة من ضمن المشكلات في الحياة الزوجية التي من الممكن التغلب عليها أيضا بالصبر والإرادة والعزيمة والإصرار.

إجعلي زوجك يعترف بخطأة

من الأساليب التي تساعد في حل المشكلة هي أن تجعل المرأة زوجها يشعر بخطأة حتى يندم ويحاول عدم تكرار الأمر مرة أخرى، ويمكن أن تشعر المرأة زوجها بخطأة عن طريق الصمت مع المعاملة الطيبة والعتاب الذي بدون صوت عالي.

قللي من اللوم وكوني مستمعة جيدة

كثرة اللوم يسبب حدوث صراعات وعدم التوصل لحل للمشكلة ولكن يجب أن تستمع الزوجة لوجهة نظر زوجها ثم تتعرف على الأسباب التي جعلته يفعل ذلك ثم التفكير سويا في عدم حدوث ذلك مرة أخرى.

لا تذكريه بما حدث كلما حدثت مشكلة

بمعنى ألا تلجأ الزوجة لأسلوب الذل عندما يحدث أي مشكلة بعد ذلك، مثال على ذلك أن الزوجة بعدما صالحت زوجها ووعدها بعدم تكرار الخيانة مرة أخرى، وبعد ذلك اختلف معها في أمر ما كخلاف عادي فلا يجب أن تقول له أنت فعلت كذا وكذا وخنتني هل تتذكر ذلك؟، فهذه الطريقة تجعله ينفر من الزوجة ومن الممكن أن يخونها مرة ثانية.

حاول معرفة الأسباب التي دفعته للخيانة

عندما تتحدث المرأة مع زوجها يجب أن تعرف منه الأسباب التي دفعته للخيانة وهل هي مقصرة معه أم لا، وإن كانت نزوة عابرة فمن المؤكد أنه سوف يتوب عنها، أما إن كان خائن بطبيعته فيمكن أن يعود للخيانة مرة أخرى، وفي هذه الحالة على الزوجة أن تفكر جيدا قبل أخذ قرار الانفصال الذي قد تندم عليه بعد ذلك.

ابدئي صفحة جديدة

بعد اعتذار الزوج عن خيانته وبعد وعوده بعدم تكرار ذلك مرة أخرى يجب على الزوجة أن تبدأ صفحة جديدة مع زوجها وتعامل زوجها من جديد كأنه لم يفعل شيء، حيث تؤدي هذه الطريقة لحل المشاكل والعيش حياة سعيدة بدلا من الطلاق وغيره.

أسباب الخيانة الزوجية

إن التعامل مع الزوج الخائن والكذاب يكون بعد معرفة أسباب خيانته للزوجة، ومن أسباب الخيانة الزوجية ما يلي:

  • عدم حب الزوج لزوجته إما بسبب طباعها السيئة أو بسبب طباع الزوج السيئة وأنه زائغ العين ولا تكفيه زوجته.
  • وجود مشكلة جنسية بين الزوجين مثل عدم حب المرأة للعلاقة الجنسية مما يجعلها تنفر منها وتبتعد عنها ثم يشعر الزوج بالحرمان العاطفي ويلجأ للخيانة.
  • عدم التوافق بين الزوج وزوجته فكريا وثقافيا واجتماعيا، وعدم اهتمام الزوجة بزوجها.
  • إختلاف نشأة الرجل عن المرأة والاختلاف في العادات والتقاليد، عندما يكون الزوج نشأ في أسرة منفتحة والزوجة نشأت في أسرة منغلقة فقد يكون سببا لعدم تكيفه مع زوجته.
  • الروتين الممل في الحياة الزوجية أو حب الرجل لأشياء أثناء العلاقة ولا يجدها مع زوجته.
  • عدم وجود راحة نفسية وتقبل بين الزوجين مما يجعل المنزل بيئة مليئة بالمشاكل.
  • عدم اهتمام الزوجة بنفسها ونظافتها الشخصية وملبسها مما يجعل الزوج يجد نساء أجمل منها وبالتالي يخونها.
  • عدم وجود تشابه بين الزوج وزوجته في الهوايات والمصالح المشتركة، مما يجعله يبحث عنها في شخص أخر.
  • عندما تكون الزوجة قاسية وعنيفة في التعامل مع زوجها فيما الزوج منها ويكرهها ولا يشعر بالحنان معها ويفكر في امرأة أخرى.
  • ضعف الوازع الديني بالإضافة للنشأة الغير سوية، فعندما يكون الزوج خائن فإن ذلك دليل على ضعف الدين لديه أو التربية الغير سليمة في الصغر.

وفي الختام يجب أن تتعلم كل امرأة كيفية التعامل مع الزوج الخائن والكذاب لأن ذلك يحميها من مخاطر قد تكون أكثر سوءا من الخيانة مثل تشرد أطفالها أو عدم وجود زوج مناسب بعد ذلك أو إن كانت الزوجة فقيرة فمن الممكن أن تعيش حياة قاسية بعد ترك بيت زوجها.