بحديقة الأورمان في الجيزة 

الزراعة المصرية تفتح مهرجان العسل المصري في نسخته الثالثة

الزراعة المصرية تفتح مهرجان العسل المصري في نسخته الثالثة
حجم الخط

الجيزة - وكالة خبر - حمادة حمادة

افتتح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي في مصر، الدكتور علاء عزوز، مهرجان العسل المصري، نيابةً عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك بحضور رئيس مركز البحوث الزراعية، ونقيب الزراعيين الدكتور سيد خليفة، ومدير معهد وقاية النباتات الدكتور أحمد عبدالمجيد.

واستضافت حديقة الأورمان النباتية بالجيزة إطلاق مهرجان العسل المصري في دورته الثالثة تحت شعار" ذهب مصر السائل"، ويُنظمه اتحاد النحالين العرب، بمشاركة أكثر من100 عارض.

وحضر مراسم الافتتاح عدد من قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز البحوث الزراعية، وممثلو بعض السفارات العربية والإفريقية في مصر، فضلاً عن المهتمين بمجال النحل ومنتجاته، حيث قاموا بجولة تفقدية لأجنحة المعرض المختلفة، واستعراض المنتجات التي يُقدمها العارضون، في هذا المجال.

وعلى هامش الافتتاح، أكّد الدكتور علاء عزوز، على أهمية المهرجان كونه يُساهم بشكل كببر في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلاً عن التعارف بين منتجي العسل وتبادل الخبرات، ما يخلق فرص جيدة وجديدة للتعاون المشترك، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات المحلية والعالمية المهتمة بالصناعات الغذائية، البنوك، المؤسسات العالمية المتخصصة، المجالس التصديرية، وغرفة الصناعات الغذائية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تطوير الصناعة والإنتاج المحلي.

وأوضح أنَّ المهرجان يُساهم في نشر ثقافة تربية النحل بين المجتمع المدنى والتشجيع علي ذلك، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يتم خلال المهرجان، طرح وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تُواجه النحالين وإيجاد انسب الحلول لها، وذلك بالتعاون مع المسؤولين والمختصين بوزارة الزراعة.

وأشار عزوز إلى أنَّ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجّه كافة القطاعات المعنية في الوزارة ببحث كيفية النهوض بصناعة عسل النحل من كافة جوانبها وإزالة أي معوقات أمامها مع تسهيل كافة إجراءات تصدير العسل المصرى للخارج، خاصة أنه يتمتع بسمعة جيدة في معظم دول العالم.

وبيّن أنَّ معرض هذا العام، يشهد تطوراً كبيراً من قبل العارضين، من ناحية الافكار المبتكرة، في المنتجات، وأسلوب العرض، والتعبئة.

وقال رئيس اتحاد النحالين العرب، رئيس المهرجان، فتحي بحيري: "إنَّ عدد المشاركين والعارضين وصل إلى  125 في المهرجان هذا العام بالإضافة إلى بعض الشركات المتخصصة في إنتاج مستلزمات المناحل"، مُشيراً إلى أنَّ قطاع تربية النحل في مصر يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة كما تملك مصر حوالي 2 مليون خلية نحل تنتج حوالي 20 ألف طن عسل للسوق المحلي وتصدير حوالى  1.2 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.

الزراعة المصرية تفتح مهرجان العسل المصري في نسخته الثالثة
الزراعة المصرية تفتح مهرجان العسل المصري في نسخته الثالثة
الزراعة المصرية تفتح مهرجان العسل المصري في نسخته الثالثة