جيروزاليم بوست – أربعة خطوط اتجاه في الشرق الأوسط يجب مراقبتها في عام 2022

حجم الخط

جيروزاليم بوست – بقلم جوناثان سباير

 

مع بداية عام 2022 ، فإن الصورة الاستراتيجية للشرق الأوسط في حالة تغير وتغير. إن الافتراضات المستقرة والطويلة الأمد حول المنطقة – ديناميكياتها وأطرافها الرئيسية وهياكل قوتها – تتعرض للتحدي.

إذن ما هي أهم نقاط الاحتكاك؟ فيما يلي أربعة خطوط اتجاه ناشئة تستحق المشاهدة.

في إسرائيل ، أصبح من المعتاد في السنوات الأخيرة تحديد عدد من المعسكرات المتنافسة التي تعمل ضد بعضها البعض في الشرق الأوسط. تم تحديد أربع كتل أو تحالفات رئيسية.

هؤلاء هم: 1. الإيرانيون وحلفاؤهم ووكلائهم. 2. تجمع فضفاض من الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة ، بما في ذلك إسرائيل ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعدد من اللاعبين الأصغر. 3. تجمع للدول والحركات المرتبطة بالإسلام السياسي السني المحافظ ، بما في ذلك تركيا وقطر وحكومة الوفاق الوطني في ليبيا وجيب حماس في غزة. 4. الشبكات الإقليمية للإسلام السياسي السلفي الجهادي – وتحديداً القاعدة والدولة الإسلامية.

مع بداية عام 2022 ، من الواضح أن هذه الصورة لم تعد تتوافق بالكامل مع الديناميكيات التي يمكن ملاحظتها في المنطقة. ما الذي تغير؟

إن التصور بأن الولايات المتحدة تتراجع في المنطقة يؤدي إلى تصدعات وانشقاقات في المعسكر الموالي للغرب.

الصورة هنا ليست بسيطة. كانت اتفاقيات إبراهيم الموقعة في أغسطس 2020 بين إسرائيل والإمارات والبحرين بمثابة اختراق ذي أهمية عميقة للدبلوماسية الإقليمية. على الصعيد الاقتصادي ، كانت الاتفاقات ناجحة.

تقدمت التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة إلى الأمام بوتيرة مثيرة للإعجاب ، حيث بلغت 610 ملايين دولار عند نقطة نصف العام ، وارتفعت مليار دولار بحلول نهاية العام. أصبحت المبادرات الرائدة والرائدة ، مثل اتفاقية التعاون بوساطة إماراتية بين إسرائيل والأردن في نوفمبر 2021 ، ممكنة من خلال الاتفاقات.

لكن على المستوى الاستراتيجي ، الأمور ليست وردية تمامًا. الانسحاب الإقليمي للولايات المتحدة هو القضية الرئيسية هنا.

لاحظ الإماراتيون ودول الخليج الأخرى في السنوات الأخيرة فشل الولايات المتحدة في دعم الحكومات الحليفة في مصر وتونس في بداية الربيع العربي. الفشل في فرض الخطوط الحمراء ودعم الحلفاء في سوريا بين عامي 2012 و 2019 ؛ عدم الرد على المضايقات الإيرانية للسفن الإماراتية والسعودية في خليج عمان في 2019. عدم الرد على هجوم الطائرات بدون طيار والصواريخ على منشآت معالجة النفط السعودية في بقيق وخريص في 14 سبتمبر 2019 ، وإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار في يونيو من ذلك العام.

أكد الانسحاب السريع من أفغانستان في صيف 2021 الصورة. ترغب الولايات المتحدة في تجنب المزيد من الالتزامات الرئيسية في المنطقة.

كان رد دول الخليج هو التخلي عن مفاهيم تكتل السلطة لمنافسة تقدم الإيرانيين – القوة الرئيسية المناهضة للوضع الراهن في المنطقة. وبدلاً من ذلك ، كانت الجهود جارية في عام 2021 من قبل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لإصلاح العلاقات مع طهران ، وبالتالي “التحوط” بين طهران وأعدائها.

لا تملك إسرائيل ، التي تراقب أيضا بقلق عملية الانسحاب الأمريكي ، خيار استرضاء إيران. طهران ملتزمة بتدمير الدولة اليهودية. مع بدء عام 2022 ، مع استمرار المفاوضات حول برنامج إيران النووي في فيينا ، فإن الصورة الناشئة هي صورة تكون فيها إسرائيل معزولة إلى حد ما حيث تعد خيارًا عسكريًا محتملاً ضد برنامج إيران النووي ، وتستمر في حرب الظل ضد بناء النفوذ الإيراني في جميع أنحاء المنطقة. .

هل ستستمر هذه العزلة خلال العام المقبل ، أم أن دول الخليج ، المحبطة من مبادراتها تجاه إيران ، ستتشكل مع إسرائيل للمواجهة مع طهران؟

المسألة لها صلة بسوريا أيضًا ، حيث تستمر حملة إسرائيل ضد التقدم الإيراني ، حتى في الوقت الذي تسعى فيه الدول العربية الكبرى إلى إعادة تأهيل نظام الأسد.

هذا هو أحد الأسئلة الرئيسية التي تواجه الشرق الأوسط الآن.

الإيرانيون يواجهون معضلاتهم الخاصة.

أظهر العامان 2020 و 2021 حدود نموذج الحرس الثوري الإيراني / فيلق القدس لبناء النفوذ من خلال الوكلاء في العالم العربي.

ظلت امتيازات الميليشيات الإيرانية مهيمنة في لبنان ، وتصاعدت في العراق وتنشط على الأرض في سوريا واليمن. لكن نتائج وجود هذه الميليشيات من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية أصبحت واضحة أيضًا.

في لبنان ، أدى انسحاب المشاركة الاقتصادية نتيجة هيمنة حزب الله على الحياة العامة إلى تقريب البلاد من الانهيار.

شهد العراق ، وإيران نفسها ، في أصفهان وأماكن أخرى ، احتجاجات كبيرة ضد سوء الإدارة الاقتصادية والفقر خلال العام الماضي.

ليس لدى إيران نموذج اقتصادي تقترحه ، ولا توجد إجابة واضحة على التدهور الاقتصادي المحدد والاضطراب الذي يجلبه نموذجها السياسي.

هل سيؤدي ذلك إلى مزيد من الاحتجاجات وعدم الاستقرار في مناطق النفوذ الإيرانية عام 2022؟ يستحق المشاهدة بعناية.

بالنسبة للجهاديين السلفيين ، كانت سنوات قليلة.

لقد أصبحت “الخلافة” في سوريا والعراق بالفعل ذكرى آخذة في التلاشي – دمرتها القوات الجوية الأمريكية والقوات البرية الكردية والعراقية في عام 2019. ولا يزال تنظيم الدولة الإسلامية يمثل وجودًا مزعجًا في المناطق السنية النائية في كلا البلدين ، ولكن أكثر من ذلك بقليل.

في غضون ذلك ، تم استقطاب الامتياز السابق لتنظيم القاعدة في سوريا من قبل الأتراك ويعتمد اليوم على وجودهم من أجل بقائه.

لكن انسحاب الغرب من أفغانستان قد يعطي بصيص أمل للسلفيين. يفتح حكم طالبان في كابول إمكانية إنشاء مركز جديد للتجنيد والتنظيم والتخطيط لكل من القاعدة والدولة الإسلامية على وجه الخصوص.

يحتفظ الأخير بامتياز قوي في أفغانستان ، يُعرف باسم الدولة الإسلامية – ولاية خراسان ، أو IS-K. ويشارك هذا الهيكل حاليا في حملة قصف وهجمات يومية ضد سلطات طالبان. لها الآن وجود في جميع مقاطعات أفغانستان.

في شهادته أمام الكونجرس الأمريكي في أواخر أكتوبر 2021 ، توقع كولين كال ، وكيل وزارة الدفاع للسياسة ، أن داعش يمكن أن يطور القدرة على تنفيذ هجمات على أهداف أجنبية في غضون “ستة أو 12 شهرًا”.

لا يزال عدد كبير من السكان السنة الساخطين في البلدان المهمة في العالم العربي. لقد تم تلطيخ الإسلام السياسي على مدى العقد الماضي بسبب تجاربه الكارثية في الحكم في مصر ، وكشبه دولة في أجزاء من العراق وسوريا. في الوقت نفسه ، لم تظهر أيديولوجية منافسة لتحل محله على المستوى الشعبي.

إن عودة ظهور أفغانستان كحاضنة محتملة لقوة إرهابية عابرة للحدود الوطنية يعد تطوراً هاماً.

أخيرًا ، وربما الأكثر مصيرية ، تلوح في الأفق مسألة الصين وطريقها المفضل في الشرق الأوسط على المنطقة.

الجغرافيا السياسية تمقت الفراغ. في الوقت الذي تخفف فيه الولايات المتحدة من تواجدها الإقليمي ، تبرز الصين كمصدر متزايد الأهمية للقوة والنفوذ في الشرق الأوسط. تعد المنطقة مركزًا حيويًا في مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها شي جين بينغ ، والتي تهدف إلى إنشاء سلسلة من الطرق التجارية المترابطة التي تهيمن عليها الصين في جميع أنحاء العالم.

السؤال هو: ما هو الشكل الذي ستتخذه المشاركة الإقليمية الصينية؟ هل ستواصل بكين التجارة مع جميع الأطراف ، واثقة من أن حجمها وقوتها يستبعدان الحاجة إلى اختيار الحلفاء من بين العناصر المتنافسة؟ أم أن الحرب الباردة الناشئة بين الولايات المتحدة والصين تجد طريقها حتمًا إلى الشرق الأوسط أيضًا؟

لا توجد إجابة نهائية حتى الآن. تتمتع إيران والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة بعلاقات تجارية مزدهرة مع بكين. تم افتتاح محطة جديدة في ميناء حيفا ، تديرها شركة Shanghai International Port Group المملوكة للدولة ، في سبتمبر 2021.

لكن هناك إشارات تحذير تلوح في الأفق أيضًا – شهد عام 2021 حصول إيران على الموافقة على عضويتها الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون. في 27 مارس 2021 ، وقعت الصين وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 25 عامًا ، تهدف إلى تحقيق 400 مليار دولار. الاستثمار الصيني في الاقتصاد الإيراني.

في إسرائيل ، المجال الناشئ المثير للقلق العميق هو زيادة التعاون العسكري بين إيران والصين.

في مقال نُشر مؤخرًا في مركز أبحاث INSS في تل أبيب ، العميد. (متقاعد) أشار أساف أوريون إلى أن: “الاتفاقية الاستراتيجية بين الصين وإيران ، إلى الحد الذي تعكس فيه المسودة النسخة النهائية ، تحدد منطقة اتفاق بشأن التعاون في مجالات الاستخبارات والحرب الإلكترونية وأنظمة الملاحة الدقيقة وأبحاث الأسلحة والتطوير والجيش. التدريب والتعليم “.

وصف أوريون هذا الاحتمال بأنه “مقلق” لإسرائيل. هذا الاتجاه أيضًا يجب مراقبته بعناية في عام 2022.

الركائز الاستراتيجية العالمية قيد التنفيذ حاليًا. هل ستجلب الفترة القادمة توازنًا متجددًا أم أزمة أخرى؟ عام ممتع ينتظر الشرق الأوسط.

* جوناثان سباير كاتب ومحلل وصحفي يركز على الشؤون الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط والشرق الأوسط. وهو زميل باحث في معهد القدس للدراسات الاستراتيجية (JISS) ، وزميل في منتدى الشرق الأوسط ومحلل أمني مستقل ومراسل في IHS Janes.