كشفت موعد إعلان النتائج

ردًا على صعوبة الامتحان.. تعليم غزّة لـ"خبر":  الحصول على أفضل نوعية من الخريجين هدف أساسي للوزارة

امتحانات توظيف وظيفة معلم غزة
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

كشف المدير العام للشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم بغزّة، رائد صالحية، موعد الانتهاء من عملية التصحيح الإلكتروني لامتحانات المتقدمين لوظيفة مُعلم والبالغ عددهم 33900 شخص.

وقال صالحية، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر"، اليوم الخميس: "إنّه سيتم في نهاية الأسبوع القادم الانتهاء من عملية التصحيح"، مُضيفاً: "الوزارة توقعت أنّ يصل عدد المتقدمين العام الحالي إلى 50 ألف، وذلك في ضوء تقدم 47 ألف شخص لوظيفة معلم في العام السابق".

وتابع: "لكِن انخفاض أعداد المتقدمين مقارنة بالعام الماضي، يعود إلى إجراءات الحكومة القاضية بضرورة الحصول على تطعيم كورونا".

4 آلاف مُتقدم غابوا عن امتحان التوظيف

وبالحديث عن عدم حضور ما يقارب من 4 آلاف ممن سجلوا في امتحان التوظيف، قال صالحية: "إنَّ بعض المغامرين يقومون بالتسجيل رغم علمهم بعدم مطابقتهم للمواصفات، حيث إنَّ بعض الطلبة يقوموا بالتسجيل ويقبلهم النظام، لكِن حين الفلترة للامتحان لا يتم قبولهم".

صعوبة الامتحان.. تجويد المخرجات

أما عن الشكاوي من صعوبة الامتحان، أوضح صالحية، أنّه من الناحية العلمية فإنّ الامتحان يخضع لجدول مساقات ويُراعي الصعوبة والسهولة والمستوى المتفوق، وهي طريقة علمية تقوم بها جميع المؤسسات سواء كانت تحريرية أو شفوية، مُشيراً إلى أنَّ الآراء كانت متفاوتة حول الامتحان، ورغم ذلك فإنّ الوزارة راضية عنه.

وأضاف: "الوزارة تضع امتحان التوظيف بمستويات الخريجين جميعاً وتُراعي جميع المستويات السهولة والصعوبة"، مُوضحاً أنَّ الوزارة هدفها تجويد عملية المخرجات وأفضل النوعيات من الخريجين.

وعن مراحل الامتحان وصولاً إلى التوظيف، قال صالحيه،: " إنً المرحلة الأولى تتمثل بالامتحان التحريري، لافتًا إلى أنً مخرجات الامتحان التحريري ستكون مع نهاية الأسبوع القادم بعد انتهاء عملية التصحيح".

وأكمل: "الوزارة ستُعلن عن موعد النتائج، وباستطاعة أيّ متقدم للامتحان الدخول عبر التسجيل المخصص له والاستعلام عن نتيجته بشكلٍ مفصل وهو شيء خاص بكل خريج".

وبسؤاله عن علامة القبول في المراحل اللاحقة من وظيفة معلم، أشار صالحية، إلى ضرورة التفريق ما بين علامة النجاح وهي 25 فما فوق من أصل 50، وما بين علامة القبول من الأعداد التي تقدمت وتختلف من تخصص إلى آخر ومن جنس إلى آخر في ذات التخصص، وذلك حسب احتياج الوزارة.

وتابع: "بعد ذلك سيتم تحديد الأعداد التي ستخضع للمقابلة، وفي ذات الوقت سيتم التواصل لاستيفاء الأوراق الثبوتية التي سيتم تدقيقها عبر لجان متخصصة، حتى يتم تصفية إجراءات التوظيف، ومن لم يُطابق مواصفات الإعلان سيكون مُستبعداً من الوظيفة".

امتحان توظيف للإعارة بقطر

وحول توجيه انتقاد لامتحان التوظيف باعتباره مُخدر للشباب والفتيات في غزّة، ولا يُقدم حلول لمشكلة  بطالة الخريجين من كليات التربية، قال صالحية: "إنَّ أعداد الخريجين كبير جداً، وعملية استقطابهم مهما كانت لا تُفي بالغرض".

وأردف: "وزارة التربية والتعليم لديها موازنات تأتي من وزارة المالية، وهناك مشاريع دولية للتشغيل وبرامج التشغيل اليومي المياومة"، داعياً إلى ضرورة توفير برامج متعددة للخريجين، وإيجاد آفاق جديدة لهم للاستفادة من طاقاتهم.

وختم صالحيه حديثه، بالكشف عن امتحان توظيف إلكتروني قادم للموظفين للإعارة في دولة قطر، داعياً في ذات الوقت إلى تعاون كل الجهات في غزّة والضفة لإيجاد آفاق جديدة للخريجين.