وزارة الجيش الاسرائيلية تفجر مفاجئة كبيرة في الاوساط الامنية في اسرئيل

1-801104
حجم الخط

في اعلان مفاجئ لوزارة الجيش الاسرائيلية هذا المساء عن إقالة المسؤول عن برنامج تطوير الصواريخ الإسرائيلية، يائير رماتي من منصبه كمدير لمشروع الصواريخ الدفاعية "حوماه"، وذلك بسبب مخالفات خطيرة مرتبطة بأمن المعلومات. وفقط خلال الشهر الحالي سجل المشروع تجربتين ناجحتين وهما مشروع "السهم" ومشروع "العصا السحرية"، وهي برامج إسرائيلية لتطوير الصواريخ.

وصدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية بيان جاء فيه: "في الفترة الأخيرة تم اكتشاف مخالفات خطيرة مرتبطة بأمن المعلومات، والتي بسببها لا يستطيع رماتي أن يواصل مهامه في وزارة الأمن. وقامت الوزارة بنقل مسألة متابعة الموضوع للجهات المختصة".

ومن خلال هذا البيان يظهر أن رماتي قد أقيل من منصبه بعد أن عثر في حاسوبه الشخصي على مواد سرية لم يكن من المفروض أن تتواجد فيه. وعلى الرغم من إقالته من منصبه أوضحت وزارة الأمن الإسرائيلية أن لرماتي حقوق كثيرة وأنه كان له باع كبير في كثير من القضايا الحاسمة المتعلقة بأمن دولة إسرائيل.

وبعد اعلان اقالة رماتي اعتبر هذا القرار مفاجأة كبيرة لدى الأوساط الأمنية في إسرائيل، وبما يتعلق بإقالته من منصبه.

وذكرت مصادر اسرائيلية  إن الحديث يدور حول شخص كان شريكا في تطوير منظومات ومشاريع أمنية هي الأهم والأكثر سرية في تاريخ دولة إسرائيل.

وبحسب المصادر ذاتها  فإن وظيفة رماتي الحالية كرئيس دائرة "حوماه" وهي المسؤولة عن تطوير المنظومة الدفاعية الإسرائيلية "القبة الحديدية"، "العصا السحرية" و"السهم" وأن له مساهمة كبيرة لأمن دولة إسرائيل ولصالح مواطني دولة إسرائيل الذين يكنون له الاحترام والتقدير.

وبينت المصادر في وزارة الجيش الإسرائيلية، أنه على الرغم من المخالفة الأمنية الخطيرة، فيجب أن نتذكر أن الحديث هو حول شخص قدم الكثير من أجل أمن دولة إسرائيل. وجاء في بيان الوزارة: "قدم يائير رماتي الكثير من أجل أمن دولة إسرائيل ومن أجل تطوير منظومتها الدفاعية. نحن نتمنى له النجاح الكبير"