أبو هولي يبحث مع "جايكا" أولويات المشاريع التنموية في المخيمات الفلسطينية

أبو هولي يبحث مع "جايكا" أولويات المشاريع التنموية في المخيمات الفلسطينية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

اجتمع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم الأربعاء، مع وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، وبحثا  أولويات المشاريع التنموية في المخيمات الفلسطينية.

وأكّد أبو هولي خلال اجتماعه مع وفد "جايكا" برئاسة نائب الممثل العام ميتسوتاكو هوشي، على أنّ دائرة شؤون اللاجئين حققت تقدمًا كبيرًا في التعاون المشترك مع "جايكا" لدعم خطط وبرامج المخيمات التنموية من خلال مشروع تحسين المخيمات.

وأشار إلى أنّ "جايكا" قدمت 9.5 مليون دولار لتنفيذ مشاريع ذات أولوية في مخيمات عسكر القديم وعقبة جبر والجلزون التي استهدفها مشروع تحسين المخيمات "المرحلة الأولى" استنادًا لدليل المشاريع المنجز من المشروع، مُثمنًا الدعم الياباني على كافة المستويات لمواجهة التحديات التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وخاصة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وناقش التقدم الموجود على صعيد المرحلة الثانية من مشروع تحسين المخيمات في المحافظات الشمالية الذي يجري تنفيذه في 12 مخيمًا على مدار أربع سنوات، بدأت في العام 2022 في مخيمات عين السلطان ونور شمس والفوار، مُعبرًا عن أمله بنقل وكالة "جايكا" تجربة مشروع تحسين المخيمات لمخيمات المحافظات الجنوبية ومخيمات الشتات، خاصةً في لبنان بعد نجاحها في مخيمات المحافظات الشمالية.

وشكّر أبو هولي الحكومة اليابانية و"جايكا" والشعب الياباني لدعمهم الدائم والمستمر لموازنة دولة فلسطين ولوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وحرصها على دعم الاقتصاد الفلسطيني.

بدوره، تحدث كواشيما عن النتائج الأولوية لبعثة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدوليّ إلى فلسطين والقادم من طوكيو، مُعربًا عن سعادته بنجاح المرحلة الأولى من مشروع تحسين المخيمات، وطموحه بنجاح المرحلة الثانية بدون عوائق بعد تقييم العمل والأخذ بالملاحظات.

وأشاد بفريق دائرة شؤون اللاجئين في المحافظات الشمالية "فريق النظير للمشروع" في تعاونهم مع الفريق الياباني في إنجاح المشروع، لافتًا إلى أنّ الجهود تبذل لإنجاح المرحلة الثانية من المشروع وفق الخطط المعمول بها.

وأضاف: "جايكا موّلت مشاريع تنموية لمخيمات المحافظات الشمالية بقيمة 9.5 مليون دولار"، مُعربًا عن تشجيع "جايكا" لمبادرات شبابية وتحويلها إلى مشاريع وجلب برامج تمويلية لها.

وسلم "كواشيما"، أبو هولي دليل التخطيط والتنفيذ "المنجز" لمشاريع تحسين مخيمات المرحلة الأولى (عقبة جبر، الجلزون، عسكر القديم).