عجز الميزانية بقيمة 100 مليون دولار

"أونروا": التحديات المالية للوكالة لا تزال قائمة خاصة في ظل اقتراب أزمة غذائية بالمنطقة

دعم اونروا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على أنه على الرغم من انخفاض الفجوة التمويلية التي تعاني منها، إلا أن التحديات المالية للوكالة لا تزال قائمة، خاصة في ظل اقتراب أزمة غذائية في كل من قطاع غزة وسوريا ولبنان.

وأفادت في بيان أصدرته اليوم السبت، بأن المجتمع الدولي أظهر التزامه الراسخ تجاه لاجئي فلسطين من خلال تقديم دعم سياسي ومالي إضافي في مؤتمر التعهدات الذي عقد مساء أمس الجمعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأشارت إلى أن الدول الأعضاء مجتمعة تعهدت بدفع مبلغ (160 مليون دولار) لدعم الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والخدمات الأساسية الأخرى التي تقدمها الأونروا في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة وسوريا والأردن ولبنان.

وأوضحت أن التمويل يُغطي بعض برامج الاستجابة للطوارئ، خصوصا المعونات الغذائية والنقدية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا، وفق بيان "أونروا"، مشيرة إلى أنه رغم المساهمات المؤكدة وتلك المتوقعة خلال الصيف، تتوقع الوكالة عجزا يزيد عن (100 مليون دولار) في ميزانيتها الأساسية.

وأكدت "أونروا" على أنها ستواصل جهودها الهائلة لحشد التمويل الذي تحتاجه للحفاظ على توفير الخدمات الأساسية حتى نهاية العام، لافتة إلى أن الأزمات العالمية المتتالية تقوض قدرة الملايين من لاجئي فلسطين على تلبية احتياجاتهم اليومية البسيطة.

كما وأشارت إلى أن حالة لاجئي فلسطين حرجة بشكل خاص في غزة وسوريا ولبنان، حيث تصل معدلات الفقر إلى (80 %) مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية بشكل كبير، موضحة أن نقص التمويل يؤدي سنوات إلى استنزاف احتياطاتها المالية، مشيرة أنها بدأت تؤثر على نوعية الخدمات بسبب تدابير مراقبة التكاليف والتقشف المطبقة منذ فترة طويلة.

وخلال مؤتمر أمس الذي جمع عشرات الدول للبحث في معالجة الفجوة التمويلية للوكالة، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "إن الاستثمار في الأونروا يعني الاستثمار في استقرار المنطقة، ويعني الاستثمار في المستقبل من خلال تعليم الأطفال والشباب والفتيات والفتيان والشابات والرجال، وهذا يعني احترام التزام المجتمع الدولي تجاه لاجئي فلسطين وحقوقهم إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم".

ومن جانبه، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني: "إن المبالغ التي تم التعهد بها اليوم ستذهب مباشرة لتمويل خدمات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية للاجئي فلسطين، كما سيتم استخدامها أيضا لشراء المواد الغذائية وتقديم المعونات النقدية للاجئي فلسطين الأكثر حاجة".

وأضاف لازاريني" ولكن حتى مع مساهمات المؤتمر، سيكون من الصعب جدا التوفيق بين متطلبات الولاية، والمصاعب الهائلة التي يواجهها لاجئو فلسطين، ونقص التمويل المتبقي، وآمل حقا أن تشجع تعهدات اليوم الشركاء الآخرين على تقديم مساعدة إضافية حاسمة".