العالم 2023 هو الأصعب

الإعلام العبري: يد العاروري في الأشهر الأخيرة هي العُليا ولم تنجح "إسرائيل" في تفكيك مخططه

العاروري
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي بات عاجزًا عن تفكيك ما أسماه بـ"مثلث التعقيد"، المتمثل في غزة والضفة ولبنان، والذي حاكه - على حد تعبيرهم- نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

وأوضح المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال رونين منليس، في تصريحات صحفية لقناة "كان" العبرية، اليوم السبت، أن يد العاروري على الأقل خلال الأشهر الأخيرة يبدو أنها العُليا.

وأشار إلى أن قادة حركة حماس يجلسون في لبنان، و"إسرائيل" لا تهاجمهم بصورة مباشرة، بسبب خوفها من نشوب حربٍ مع حزب الله، الذي يستغلّ الضعف الإسرائيلي، ويرفع مستوى التهديد عند الحدود، كما أنّه يوجّه من أجل تنفيذ عمليات في الضفة الغربية.

ولفت منليس إلى أنّ عام 2023 هو العام الأكثر صعوبة من حيث العمليات ضد جيش الاحتلال والمستوطنين، منذ عام 2004، مشيراً إلى أنّه يوجد دمج بين المهاجمين المنفردين والتوجيه من جانب العاروري.

وأضاف أنّ السلطة الفلسطينية فقدت السيطرة التامة على الضفة، كما فقد جيش الاحتلال السيطرة، لكن "ليس بصورة تامة"، إلّا أنّ "الأمر مُقلق".

وقال إنّ سيطرة جيش الاحتلال، التي كانت تامة على الأرض، تغيّرت خلال الأشهر الأخيرة، موضحاً أنّ كل هذه العوامل، بالإضافة إلى التحركات عند الحدود اللبنانية، تُنتج أمراً مُعقداً ومغايراً عن انتفاضة السكاكين والمنفردين، وهذا الأمر يمكن أن ينتهي بشيءٍ سيئ جداً لـ"إسرائيل".