السلطات البلجيكية تعلن اعتقالها لمشارك الثالث بتفجيرات مطار بروكسل

هوية منفذي هجمات بروكسل
حجم الخط

أعلنت السلطات البلجيكية ظهر اليوم أنها تمكنت من اعتقال الشخص الثالث الذي كان برفقة الشقيقين اللذين نفذا عملية التفجير امس في مطار بروكسل. واوضحت السلطات البلجيكية انها اعتقلت المدعو نجم الشعراوي الذي شوهد عبر كاميرات المراقبة في المطار وهو يرافق الشقيقين البكراوي

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية الناطقة بالفرنسية، اعلنت الأربعاء 23 مارس/آذار 2016، نقلاً عن مصدر لم تسمه إن منفذي هجوم مطار بروكسل هما الأخوان إبراهيم وخالد البكراوي المقيمان في بروكسل والمعروفان بسجلهما الجنائي لدى الشرطة.

وأضافت الهيئة أن خالد استخدم اسماً مستعارا في استئجار شقة في حي فورست بالعاصمة البلجيكية حيث قتلت الشرطة مسلحاً خلال مداهمة نفذتها الأسبوع الماضي.

وعثر المحققون بعد المداهمة على راية تنظيم "الدولة الإسلامية" وعلى بندقية وأجهزة تفجير وبصمات أصابع صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس والذي ألقي القبض عليه بعد ذلك بـ3 أيام.

وقالت هيئة الإذاعة إن الأخوين لديهما سجل جنائي لكن الشرطة لم تربط بينهما وبين الإرهاب حتى الآن.

وعن تفاصيل الهجوم، فقد قام منفذو الهجمات بإيقاف سيارة تكسي في أحد أحياء العاصمة للتوجه إلى المطار، لكن سائق التكسي لاحظ أن هناك عدداً من حقائب السفر يتجاوز حمولة سيارته فرفض نقل الأشخاص الثلاثة، وفقاً لما ذكرته قناة العربية.

وعندما شاهد سائق التكسي الصور قام بإبلاغ السلطات عنهم.

ورجحت مصادر أمنية أن فريق المنفذين يتكون من 3 مجموعات، وأن هناك فريقاً لا يزال حراً.

وكان تنظيم داعش الإرهابي توعد، الثلاثاء، بشن هجمات "أكثر قسوة" ضد بريطانيا وحلفائها بعد اعلانه مسؤوليته عن الهجمات الارهابية التي ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل في وقت سابق، وتسببت في مقتل 36 شخصا واصابة العشرات.

ونقلت صحيفة "ديلي ميرور" عن بيان صادر من الحساب الرسمي للمجموعة الارهابية على "تيليجرام"، "نعد بأيام سوداء على الدول التي تحالفت ضد الدولة الاسلامية (داعش) ردا على الاعتداء على دولتنا".. وأضافت "ما ينتظركم سيكون أكثر قسوة ومرارة".

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في وقت سابق اليوم بعد ترأسه لجنة الطوارئ الأمنية "كوبرا" تعزيز اجراءات الأمن في جميع المطارات والموانئ وفي المحطات الرئيسية، اضافة إلى زيادة انتشار قوات الشرطة.

كما أعلنت وزارة الداخلية تعزيز اجراءات الأمن على الحدود مع فرنسا وبلجيكا، بجانب وضع اجراءات خاصة لبعض الرحلات الجوية.