تعليم جنين وقباطية ينظمان معرض "فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2017"

معرض تكنولوجيا
حجم الخط

نظمت مديريتا التربية والتعليم في جنين وقباطية، اليوم الأربعاء،  معرض "فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2017"، بمشاركة 53 مشروعا من مدارس جنين، و23 من قباطية.

ويقام المعرض في مدرستي ذكور جنين الثانوية الصناعية وقاعة المرحوم محمد أبو الرب في مدرسة ذكور قباطية الأساسية، كما أنه يقام في كل محافظات الوطن لعرض انجازات الطلبة والمدارس .

وحضر فعاليات المعرض في "مدرسة الذكور الصناعية" مدير التربية طارق علاونة، وممثلا عن المحافظ أحمد قسام، ومدير المدرسة المربي واثق حثناوي، وممثلون عن مؤسسات رسمية وأهلية وقادة المؤسسة الأمنية وطلبة المدارس والمدرسين.

وسيتم من خلال لجنة تحكيم اختيار أربعة مشاريع طلابية للمشاركة في المعرض المركزي الذي سيقام في رام الله من قبل وزارة التربية والتعليم.

وقال علاونة، إن "مدارسنا أصبحت صديقة للطفل والطالب، وهي ذات بيئة جيدة"، داعيا رجال الأعمال والمجتمع المحلي لتبني مثل هذه المشاريع.

وأشاد القسام بهذه الإنجازات والإبداعات للطلبة "التي تؤكد أنهم قادرين على المشاركة في بناء مؤسسات الدولة" .

 وفي السياق ذاته، نظمت تربية قباطية، حفل الافتتاح بمشاركة مدير التربية محمد زكارنة وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية.

وبدوره، أشاد رئيس قسم التقنيات مراد مراعبة، بأهمية المعرض في تحفيز الطلبة للإبداع والابتكار، وخلق حراك تنافسي إبداعي بين المدارس المشاركة، شاكرا جميع المدارس المشاركة في المعرض "التي حققت نجاحا وتميزا بمشاركاتها الإبداعية".

في بداية العرض، تحدث منسق الفعالية محمد نواصرة عن معايير تحكيم المشاريع وآليات التنفيذ.

وقد اشرف على تحكيم المشاريع لجنة علمية متخصصة مكونة من: د. محمد أبو سمرة، ود.خالد ربايعة، ود.رولا جاد الله، ود.هشام قرارية، وأ. سامي عبد الرحمن من الجامعة العربية الأمريكية، وأ.محمد نزال، والمشرف عمار أبو عصبة، والمشرفة سحر زيود من مديرية التربية والتعليم قباطية.

وأعلنت لجنة التحكيم في تربية قباطية عن المشاريع الفائزة على مستوى المديرية، وكانت كالآتي: تطبيق تكنولوجيا الشبكات العصبية العميقة على إشارات الدماغ للتحكم بالأطراف الصناعية بكفاءة للطالب أكرم صبيح من مدرسة ذكور كفر راعي الثانوية، و"تحرك... فأنا وعلمي نساعدك" للطالبتين هديل حنتولي وشيماء عمرية من مدرسة سيلة الظهر الثانوية الصناعية، و"بيتي آمن من مخاطر الغاز" للطالبة سارة أبو عصبة من مدرسة بنات سيلة الظهر الثانوية.