حكم تهنئة المسيحيين بأعيادهم .. سؤال تافه يتكرر كل عام

يوسف العاصي الطويل.PNG
حجم الخط

بقلم يوسف العاصي الطويل

 

 

 للاسف ندور بنفس الحلقه المفرغه والفكر الداعشي يكرر نفسه ..

ما دفعنى للكتابه هو ما لاحظته من كثرة المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعى والتي أصبحت تتكرر كل عام بمناسبة أعياد الميلاد وهل يجوز لنا كمسلمين تهنئة النصارى بها ام لا.

للأسف ان مجرد طرح هذا السؤال في عصرنا الحاضر يكشف الدرجه التي وصل اليها انحطاط بعض المسلمين وتخلفهم ولا انسانيتهم .. فمن المعيب طرح مثل هذا السؤال في عصر انفتاح الثقافات وعصر العولمه والفضاءات المفتوحه والزيارات المتبادله بين اتباع كافة الديانات .. والاهم من ذلك هو ان الفتاوى التي تنكر التهنئه تتناقض بالكلية مع مبادئ ديننا الإسلامي وسماحته والتي جعلت رسولنا الكريم يتزوج قبطيه .. وجعلت الخليفة عمر يسافر لاستلام مفاتيح مدينة القدس احتراما وتقديرا للنصارى وليعقد العهدة العمريّة معهم حيث آمنهم على أنفسهم وأموالهم ودمائهم وأراضيهم، وعدّهم مواطنين في الدّولة الإسلاميّة كغيرهم من المسلمين، واستمرت العلاقة بين المسلمين والنصارى بعد ذلك على خير ما يرام وكان منهم الوزراء والكتاب الذين ساهموا في رفعة الدوله الإسلامية.

وبالعودة إلى جذور مسألة مشروعية تهنئة الإخوة المسيحيين بعيد الميلاد، سنجد ان من أوائل من تزمتوا في التحريم هو الامام احمد ابن تيمية حيث قال" :لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم.. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد، ولا إظهار زينة .وتبعه في ذلك تلميذه ابن القيم، حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر، فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، فمن هنأ عبدًا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه.

هذا هو كلام ابن تيمية وابن القيم فى المسألة والذى قررا فيه وجود الاتفاق على التحريم بشأنها، وقد تبعهم في هذا التحريم اتباع الفكر الوهابي ومن يسمون بالسلفيه، واللذين اجمعوا جميعا بتحريم او تبديع من يهنئ المسيحيين بعيد الميلاد.

وقبل الرد على هذه الفتوى نود التوضيح بان هؤلاء أصلا يكرهون الاحتفال بمولد سيد الخلق سيدنا محمد ويكفرون من يقوم بذلك او يبدعونه، وهم أيضا يحرمون زيارة قبر المصطفى او اولياء الله الصالحين بدعاوى وتفسيرات ما انزل الله بها من سلطان، بل ان تزمتهم وتطرفهم جعلهم يجرفون مقبرة البقيع وحاولوا هدم قبر الرسول (ص) عندما سيطروا على المدينة في عشرينات القرن الماضي لولا ثورة المسلمين عليهم .

ولما كان الحال كذلك فيجب ان لا نستغرب تحريمهم تهنئة الاخوة المسيحيين باعيادهم ماذاموا يرفضوا ويكفرون الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حيث ادمن هؤلاء التكفير والتبديع حتى وصلنا الى الإرهاب المتلحف بالدين من القاعدة وداعش وغيرهم اللذين لا هم لهم الا تفرقه شمل المسلمين.

ولو حاولنا الابتعاد عن هذا الفكر المتطرف لهؤلاء فاننا سنجد ان غالبية علماء المسلمين لا يجدون حرج من التهنئه، وقد ذهب المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث ودار الإفتاء المصرية، وعدد من الفقهاء المعاصرين: كالشيخ مصطفى الزرقا، والشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ عبدالستار فتح الله سعيد، والشيخ عبدالله بن بيه، والشيخ محمد رشيد رضا، والشيخ أحمد الشرباصي، وغيرهم إلى جواز تهنئة النصاري بأعيادهم

فقد اكدت دار الإفتاء المصرية أن تهنئة غير المسلمين في أعيادهم من باب "البر" الذي تأمرنا به الشريعة الإسلامية الغراء، وإن هذا الفعل يندرج تحت باب الإحسان الذي أمرنا الله عز وجل به مع الناس جميعا دون تفريق، مذكرة بقوله تعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } [البقرة: 83]، وقوله تعالى أيضًا: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ} [النحل: 90]. وذكرت الفتوى: إن أهم مستند اعتمدت عليه هو النص القرآني الصريح الذي يؤكد أن الله تبارك وتعالى لم ينهَنا عن بر غير المسلمين، ووصلهم، وإهدائهم، وقبول الهدية منهم، وما إلى ذلك من أشكال البر بهم، وهو قوله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } [الممتحنة: 8].

وأوضحت الفتوى: إن الإهداء وقبول الهدية من غير المسلم جائز أيضًا، مؤكدًا أن النبي (ص) كان يقبل الهدايا من غير المسلمين، مثل هدايا كسرى وقيصر وغيرهم من الملوك. ولذا فأن قبول هدية غير المسلم ليست مشروعة أو مستحبة لأنها من باب الإحسان، وإنما لأنها سنة النبي (ص)، ونحن بحاجه لنشر المزيد من المودة والرحمة والتآلف بين أبناء الوطن الواحد من مسلمين ومسيحيين لمواجهة محاولات نشر الفتن.

وقد افتى المجلس الأوربي للإفتاء بجواز التهنئة، وقد استدل المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث على قراره بعدد من النصوص القرآنية منها:
لا دليل لمن قال بالتحريم سوى ترك النبي صلى الله عليه وسلم لتلك التهنئة، ومجرد الترك النبوي لا يصلح أن يكون دليلا على التحريم، فلا يدل إلا على مشروعية الترك كما هو رأي عدد كبير من علماء ألأصول

آية الممتحنة التى تشكل دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم وهى قوله تعالى"لا يَنْهَـٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَـٰتِلُوكُمْ فِى ٱلدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِّن دِيَـٰرِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوۤاْ إِلَيْهِمْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ" [الممتحنة: 8]، فقد شرعت الآية الكريمة بر المسالمين منهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا، وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين).

والآية الثانية التي أباحت للمسلم أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم، وهي قوله تعالى في سورة المائدة: "ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَـٰتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَـٰتِ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ مِن قَبْلِكُمْ" [المائدة:5]، ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: وجود المودة بين الزوجين، كما قال تعالى: "وَمِنْ ءايَـٰتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجاً لِّتَسْكُنُوۤاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَلِكَ لأَيَـٰتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" [الروم:21]، وكيف لا يود الرجل زوجته وربة بيته وشريكة عمره، وأم أولاده؟ وقد قال تعالى في بيان علاقة الأزواج بعضهم ببعض: "هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ" [البقرة: 187]، ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: المصاهرة بين الأسرتين، وهي إحدى الرابطتين الطبيعيتين الأساسيتين بين البشر، كما أشار القرآن بقوله: "وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا" [الفرقان:54].

ومن لوازم ذلك: وجود الأمومة وما لها من حقوق مؤكدة على ولدها في الإسلام، فهل من البر والمصاحبة بالمعروف أن تمر مناسبة مثل هذا العيد الكبير عندها ولا يهنئها به؟ وما موقفه من أقاربه من جهة أمه، مثل الجد والجدة، والخال والخالة، وأولاد الأخوال والخالات، وهؤلاء لهم حقوق الأرحام وذوي القربى، وقد قال تعالى: "وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ" [الأنفال: 75] وقال تعالى: "إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى" [النحل:90].

وأما الآية الثالثة فهي قوله تعالى: "وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا" [النساء:86]، فقد أمرنا الله أن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل، ومعلوم أنهم هم الذين يبدأون بتهنئة المسلمين بأعيادهم، ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر – حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" وكما قال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".!
وأما الآية الرابعة فقوله تعالى:{هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ} [الرحمن: 60]، وقد أحسن الأوروبيون إلى المسلمين شعوبا وحكومات فاستقبلوا أعدادا هائلة من اللاجئين، وآووهم وكفلوا لهم عيشا كريما وعاملوهم وفق مقتضيات المواطنة العادلة، وأقل رد لهذا الإحسان هو صلتهم وتهنئتهم بأعيادهم.

وفى هذا السياق نطالع آراء لكثير من المحدثين والمعاصرين الذين اتفقت كلمتهم على جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم.. وأجازوا زيارة غير المسلم وتهنئته بالعيد واستشهدوا بأن النبى (ص) عاد غلاما يهوديا، ودعاه للإسلام فأسلم. ولذا أجاز بعض العلماء التهنئة لهم إذا كانوا مسالمين للمسلمين، خصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران فى المسكن، والزملاء فى الدراسة، والرفقاء فى العمل ونحوها، وهو من البر الذى لم ينهنا الله عنه. كما ان ديننا شرع لنا زيارتهم فى بيوتهم واستقبالهم فى بيوتنا، والأكل من طعامهم، بل والزواج منهم، مع ما فى الزواج من مودة ورحمة، فكيف يجوز ذلك كله ولا تجوز تهنئتهم.

ويرى بعض العلماء إن الأصل في التهنئه الإباحة، ولم يرد ما ينهى عن ذلك، وان ادعاء من يحرمون هذه التهنئة أن فىها إقرارا لهم على دينهم المحرف، هو قول غير صحيح حيث أنه لا يوجد فى التهنئة أى إقرار على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هى كلمات مجاملة ومحاسنه تعارفها الناس فى معاشرتهم. وإن الإسلام لا ينهانا عن مثل هذه المجاملة أو المحاسنة، لا سيما أن السيد المسيح فى عقيدتنا من أولى العزم من الرسل.

لذا لابد من النظر إلى تلك القضية والتعامل معها فى ضوء القاعدة الفقهية الذهبية التى تقرر «أنه لا إنكار فى المسائل الخلافية».. ومن ثم فمن شاء أن يهنئ الإخوة المسيحيين فليهنئ ومن أراد أن يمتنع فله ما أراد.. اما التحريم والتكفير والتبديع وشغل الامه بهذا الموضوع التافه فليس له الا تفسير واحد وهو ان الفكر الإسلامي في عصرنا يمر بازمه كبيره ويعيش غريبا عن نفسه وعن عالمه المعاصر ..