ارتفاع جنوني في الأسعار

الثروة السمكية بغزّة لـ"خبر": تقنين استيراد بعض الأسماك المصرية حفاظاً على لقمة عيش الصيادين

استيراد السمك من مصر لغزة
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

نفى مدير دائرة الثروة السمكية في وزارة الزراعة بغزّة، وليد ثابت، الأنباء التي تتحدث عن منع استيراد بعض الأسماك من الجانب المصري، مُوضحاً أنَّ قرار الثروة السمكية هو "تقنين" استيراد بعض الأسماك من مصر؛ وذلك للحفاظ على لقمة عيش الصيادين في غزّة، على حد قوله.

وقال ثابت، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ تقنين استيراد الأسماك مُؤقتاً، حيث إنّنا في موسم توافر الأسماك في بحر غزّة، وبالتالي يأتي هذا القرار من أجل منع الضرر عن الصيادين"، مُردفاً: "لكِن عندما ينتهي الموسم، سيتم إعادة استيراد الأسماك من الجانب المصري مرة أخرى بشكل اعتيادي".

وأوضح الأنواع التي تم تقنين استيرادها حالياً هي "اللوكس والجمبري والأسماك الأخرى مرتفعة الثمن"، لافتاً إلى توفر الأسماك متوفرة في غزة سواء البلدية من بحر غزّة ، أو الأسماك المستوردة من الجانب المصري، وأسماك المزارع، وبالتالي لا يوجد تغيير في سوق الأسماك.

وكان من المقرر تنظيم وقفة احتجاجية لتجار الأسماك في غزّة مقابل الحسبة، احتجاجاً على منع استيراد بعض أنواع الأسماك من مصر، لكِن تم تأجيلها من أجل التوصل إلى حلول مع دائرة الثروة السمكية بغزّة.

ويرى تجار الأسماك، أنَّ منع استيراد بعض الأنواع، أدى إلى ارتفاع جنوني في أسعارها، وأنَّ المستهلك هو المتضرر الرئيس، بالإضافة لبعض محال بيع الأسماك الصغيرة التي تعتمد على السمك المصري.

يُذكر أنَّ أسعار الأسماك التي تم تقنين استيرادها من الجانب المصري مرتفعة الثمن في غزّة، حيث يصل سعر كيلو الجمبري إلى 110 شيكل، بينما يصل سعر اللوكس إلى 95 شيكل وكيلو السلطان إبراهيم إلى 35 شيكل، وسعر كيلو دنيس المزارع إلى 37 شيكل.