بريطانيا تعتزم طرح لقاح "فايزر" لفيروس "كورونا" خلال الأسبوع الجاري

بريطانيا تعتزم طرح لقاح "فايزر" لفيروس "كورونا"  خلال الأسبوع الجاري
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

أكدت الحكومة البريطانية اليوم الأحد، على استعدادها لطرح  لقاح "شركتي فايزر/ بيوإنتك" لـ"كوفيد- 19" هذا الأسبوع، وبذلك يصبح اللقاح متاحًا في المستشفيات قبل توزيعها على عيادات الأطباء، مما يجعلها الدولة الأولى التي تطرح لقاحاً لفيروس "كورونا" بين قرنائها.

وقالت بريطانيا في بيان صحفي، إنها تعتزم إعطاء الجرعات الأولى يوم الثلاثاء مع منح هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم من تجاوزت أعمارهم الـ"80 عاماً" إلى جانب العاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين.

وقدّمت بريطانيا موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح المُطوّر من قبل شركَتي فايزر وبيوإنتك الأسبوع الماضي لتحتلا بذلك صدارة  السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وطلبت بالمجمل نحو 40 مليون جرعة وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، والتي من المتوقع أن توفر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول.

من جهتها، أوضحت وزارة الصحة البريطانية أن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد حيث سيتم فحص جودتها.

وأردفت: "نظراً لكون  لقاح فايزر/بيوإنتك يستلزم متطلبات تخزين مرهقة والتي تتمثل بوجوب  حفظها في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي".

وأشارت وزارة الصحة إلى أنّ اللقاح سيُعطى أولاً في 50 مستشفى، مُشدّدةً على أنّ تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.