وفق بروتوكول خاص

بالفيديو: تعليم غزّة تكشف عن خطة بدء العام الدراسي الجديد في ظل إجراءات كورونا

زياد ثابت
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - اندي عبد الهادي

قال وكيل وزارة التربية والتعليم بغزّة، د. زياد ثابت، إنّ العام الدراسي الجديد بدأ، اليوم الإثنين 16 أغسطس 2021م، رغم تطور الظروف الصحية، حيث كان لدى الوزارة استعداداً جيداً خلال الفترة الماضية لبدء العام الدراسي.

وأضاف ثابت، خلال حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "أخذنا بعين الاعتبار الواقع الصحي، بالتعاون مع وزارة الصحة باتخاذ كل ما يلزم لوجود بيئة صحية داخل المدارس، حيث جرى التعميم على الطلاب بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية".

وتابع: "كافة المدارس تُطبق البروتوكول الصحي المُعتمد بشكل صارم، وتُتابع وزارة التربية والتعليم الالتزام بذلك من خلال الفرق التابعة للوزارة والمديريات، والتي تُزود الوزارة بتقارير يومية عن الحالة الموجودة في الميدان".

وأشار ثابت، إلى أنّه تم البدء بتوزيع الكتب الدراسية، على الرغم من التأخير بسبب ظروف خارجة عن الإرادة لدى المطبعة المُكلفة بطباعتهم، مُوضحاً أنّ البدء بتوزيع كتب الثانوية العامة وطلاب المراحل الدنيا من الأول حتى الرابع.

وأردف: "سنستمر في توزيع باقي الكتب للصفوف الدراسية الأخرى"، مُبيّناً أنّه تم تلبية كافة احتياجات المدارس من المُعلمين، حيث تم إجراء بعض التنقلات الداخلية بالإضافة إلى التعيينات الداخلية.

واستدرك: "وضعنا خطة للمنهاج وتم توزيعه على العام الدراسي بعد تقسيمه لأربع فترات، حيث يتم التركيز في المنهاج على المهارات والمعارف الأساسية إلى جانب المهارات التي لم يتمكن منها الطالب خلال العام الماضي.

وأشار إلى أنّه تم إضافة بطاقات بناء السلوك الإيجابي لدى الطلاب، حيث سيبدأ تطبيق هذه الخطط من اليوم الأول، داعياً أولياء الأمور لتوفير بيئة مناسبة لأبنائهم وتوفير كل ما يلزم للالتزام بالجوانب الصحية، والمتابعة في التعلم عن بُعد في هذا العام الذي يُزواج ما بين التعليم الوجاهي والإلكتروني.

كما بيّن ثابت في ختام حديثه، أنَّ المُعلمين أثبتوا على مدارس السنوات الماضية، قدرتهم على تحمل هذه الأعباء في ظل جائحة كورونا، كما عملوا في العام الماضي ما بين التعليم الوجاهي والإلكتروني.