الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات في الضفة

مداهمات
حجم الخط

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن اعتقال عدد من المواطنين، بينهم صحفي ومسعف بالهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت المصادر، إنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال اعتقلت المصور الصحفي نضال النتشة بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل، إضافة اقتحام منزل مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني عايد محمد سالم دوديين، بمدينة دورا وقامت باعتقاله.

وأوضحت المصادر، أنّ دودين أسير محرر قضى نحو 15 عامًا في سجون الاحتلال، وهو شقيق للأسير المحرر المبعد إلى قطر موسى دودين.

كما اقتحمت قوّة أخرى قرية الطبقة جنوب مدينة دورا، واعتقلت الأسير المحرر رائد حمدان، إضافة إلى اعتقال الأسير المحرر خالد الفسفوس عقب اقتحام منزله.

كما اعتقلت قوّات الاحتلال الشاب عبد الله القصاص (25 عامًا) بعد اقتحام منزله في مخيم الفوار جنوب الخليل.

وحسب الإعلام العبري، فإنّ الاحتلال اعتقل عددًا من الشّبان في اقتحامات ومداهمات شنّتها بأنحاء متفرقة من الضّفة، وادّعى أنّ كامل المعتقلين مطلوبون لأجهزة الاحتلال الأمنية، مشيرًا إلى تحويلهم للتحقيق لدى الجهات الأمنية.

وخلال ساعات الفجر، أعلن الاعلام العبري أنّ نحو 3 آلاف مستوطن أدوا "صلوات" وطقوسًا في باحات المسجد الإبراهيمي في الخليل.

وكان الاحتلال شدد من وتيرة إجراءاته في محيط محافظة الخليل ومداخلها تزامنا مع قدوم آلاف المستوطنين للمدينة لأداء طقوسهم.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، نفذت قوّات الاحتلال عمليات تمشيط موسعة في أحياء المخيم، وجرى تصوير عدد من المركبات من نوع "فيات بنتو" وحطموا معظمها داخل المخيم.

ووزع الاحتلال بيانات على السكان يدّعي فيها أنّه يعمل على البحث عن مطلقي الرصاص صوب مركبة للمستوطنين قرب مستوطنة "كرميتسور" القريبة.

وفي نابلس، ذكرت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة عوريف جنوب المدينة، واعتقلت الشاب علاء السقا، وهو من مخيم بلاطة وسكان عوريف.

كما اقتحمت بلدة سبسطية شمال نابلس، وداهمت عددًا من المنازل في منطقة البلد والواد، عرف منها منازل يسر الأزهري، وبادي غزال، ومحمد العوض، ومعتصم علاوي، وحسن بحلق، ومحمد عبد الرؤوف حواري.

وقام جنود الاحتلال قاموا بتصوير بعض المنازل، وتم التحقيق ميدانيًا مع بعض أفرادها.

واندلعت مواجهات في البلدة أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والقنابل المضيئة، كما أنزلوا العلم الفلسطيني عن تلة عيسى في المنطقة الأثرية.

ورجحت المصادر أن يكون سبب هذه المداهمات هو وصول ضابط مخابرات جديد للمنطقة.

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال فجرًا بلدة قباطية جنوب المدينة، واعتقلت ثلاثة مواطنين ونكلت بهم وبعائلاتهم في ظل حملات اعتقال متلاحقة ضد شبان البلدة.

وقال شهود عيان، إن الاعتقالات شملت كلَا من محمد زكارنة، وفادي زكارنة، وباسم كميل، حيث تم تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

وأشار مواطنون، إلى انتشار قوات الاحتلال في أحياء البلدة المختلفة؛ كما انتشرت كذلك على امتداد شارع الناصرة المؤدي إلى معبر الجلمة حتى وقت مبكر من صباح اليوم.